إعلان

282 طن يوميًا.. محافظ جنوب سيناء يوضح لـ"مصراوي" كيفية إدارة منظومة المخلفات- صور

12:38 م الأربعاء 06 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

تشهد محافظة جنوب سيناء طفرة في منظومة إدارة المخلفات بكافة المدن بشكل عام ومدينة شرم الشيخ بشكل خاص، وذلك ضمن الاستعدادات الخاصة لاستقبال مؤتمر المناخ المقرر انطلاقه في نوفمبر المقبل.

قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن محافظة جنوب سيناء محافظة مترامية الأطراف، لكونها تضم 9 مدن بإجمالي مساحة تصل إلى 28438 كيلو متر مربع، وبلغ عدد سكانها نحو 176 ألف نسمة، وتبلغ كمية المخلفات الصلبة الناتجة بكافة مدن المحافظة يوميًا 282 طن، وتبلغ كمية المخلفات العضوية نحو 40% من هذه المخلفات.

وأوضح المحافظ في تصريح لـ"مصراوي" اليوم، أنه توجد جهود مستمرة لتطوير المنظومة بالمحافظة وخاصة مدينة شرم الشيخ استعدادًا لإعلان المدينة مدينة نظيفة خضراء ضمن الاستعدادات الخاصة لمؤتمر المناخ، لذا جرى إسناد منظومة النظافة بها والتخلص من المخلفات لشركات خاصة تحت إشراف مباشر من قبل المحافظة.

وعن الوضع الحالي لمنظومة إدارة المخلفات بالمحافظة، قال المحافظ، توجد إدارة حكومية فقط تقوم على إدارة منظومة المخلفات في مدن "أبوزنيمة، أبورديس، سانت كاترين، طور سيناء"، وتقوم بجميع المراحل من جمع ونقل والتخلص من القمامة، وذلك عن طريق العمالة الدائمة والمؤقتة.

وتابع: وتوجد إدارة حكومية في مدينة شرم الشيخ لإدارة منظومة المخلفات الصلبة، ويشاركها القطاع الخاص في بعض أجزاء من المنظومة، وجرى التعاقد مع شركات خاصة للقيام ببعض أعمال نظافة قطاعات المدينة المختلفة، وفي مدن "رأس سدر، دهب، طابا" جرى التعاقد مع شركات خاصة لرفع المخلفات الصلبة بتلك المدن والتعامل معها، وفي مدينة نويبع تقوم بإدارة المنظومة جمعية حماية الأهلية بعقد يجدد سنويًا.

ومن جانبه قال المهندس عبد المقصود محمد، مدير إدارة البيئة بمحافظة جنوب سيناء، إنه يجري يوميًا رفع نحو 282 طن من المخلفات بحد أدنى بكافة مدن المحافظة بواقع 12 طن بمدينة رأس سدر، و 2 طن بمدينة أبوزنيمة، و 6 طن بمدينة أبورديس، و 4 طن بمدينة سانت كاترين، و 60 طن بمدينة طور سيناء، و180 طن بمدينة شرم الشيخ، و 7 طن بمدينة دهب، و 9 طن بمدينة نويبع، وطن بمدينة طابا.

وأشار مدير إدارة البيئة، أن هذه المخلفات تتضمن مخلفات صلبة، ومخلفات زراعية، ومخلفات هدم وبناء، وناتج تطهير مخرات السيول، ويجري التعامل مع هذه المخلفات طبقًا للاشتراطات البيئية، ويجري دفن الرواسب منها بعد فرزها بشكل صحي في المدافن الصحية على مستوى مدن المحافظة.

فيديو قد يعجبك: