إعلان

3 آلاف شهيد و223 عامًا.. لماذا تحتفل أسيوط بعيدها القومي يوم 18 أبريل - صور

02:44 م الإثنين 18 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير: محمود عجمي:

تحتفل محافظة أسيوط في يوم 18 أبريل من كل عام، بذكرى انتصار أبناء قرية بنى عدى التابعة لمركز منفلوط على الحملة الفرنسية في عام 1799، واستشهاد نحو 3 آلاف شهيد من الأهالى قدموا أرواحهم فداءً في الدفاع عن الأرض والوطن.

أبناء قرية بني عديات قدموا ملحمة بطولية فلم يرهبهم فارق العتاد والقوة ومدافع الأسطول الفرنسي الذي انهار أمام "النبوت والشوم والعصى وأغطية الأوانى" والأدوات البدائية التي جرى استخدامها في المعركة.

تقع قرية بني عدي التابعة لمركز منفلوط علي طرف الصحراء الغربية لمركز منفلوط وتبعد عن محافظة القاهرة مسافة 365 كيلو مترا، ويحدها من الناحية الشمالية قرية العتامنة ومن الناحية الجنوبية قرية العزية وتبعد عن مدينة أسيوط نحو 30 كيلو مترا.

حدثت ثورة بنى عدى ضد الفرنسيين فى يوم الخميس 18 أبريل عام 1799، وذلك نتيجة امتناع أهالى بنى عدى عن دفع الضرائب والمال ومعاكسة شباب بنى عدى للسفن الفرنسية، التى كانت تمر فى نهر النيل قبالة مركز منفلوط، وكان عدد سكان بنى عدى حينذاك نحو 12 ألف مواطن عن وقوع الثورة والتى استشهد فيها نحو 3 آلاف مواطن، وذلك بعد قيام الفرنسيين بإشعال النيران فى منازلهم وأجولة الغلال بقرية بنى عدى.

وفى يوم 16 أبريل عام 1799، وصل الجنرال دافو إلى أسيوط وبعد وصوله بـ24 ساعة علم أن حشدا من الأهالى قد تشكل فى بنى عدى للتصدي للفرنسيين، فشكل الجنرال دافو القوات إلى طابورين لمهاجمة القرية والأخرى لمحاصرتها واشتبك الأهالي مع الجنود الفرنسيين فى معركة حامية دارت رحاها فى طرقات بنى عدى واستمرت المعركة طول اليوم ولم يتمكن الفرنسيون من الاستيلاء على قرية بنى عدى إلا بعد أن أشعلوا النيران فيها.

وفي عام 1966 قرر الرئيس جمال عبدالناصر، رئيس الجمهورية، باختيار يوم 18 أبريل ليكون عيدا قوميا لمحافظة أسيوط، حيث بلغ عدد شهداء ثورة بنى عدى 3 آلاف شهيد يعد من أبرزهم الشيخ أحمد الخطيب الذى كان زعيما للثورة إذ كان يحث الأهالى ونحو 450 من الأعراب المصريين و300 من المماليك على القتال والتصدى لجنود الحملة الفرنسية الذين لم يجدوا وسيلة للسيطرة على القرية ودخولها سوى فى إضرام النار فى بيوت الأهالى فأصبحت البلدة شعلة من النار وبهذه الوسيلة نجح الفرنسيون فى الدخول إلى بنى عدى والاستيلاء على الأموال والمنازل.

اقرأ أيضا:

حين انتصر النبوت على البندقية.. 223 عامًا على هزيمة الحملة الفرنسية في بني عدي أسيوط - فيديو

هنا يرقد شهداء مقاومة الفرنسيين.. جبانة الفدان شاهد على بطولات بني عدي في أسيوط - فيديو

انفوجراف.. ماذا تعرف عن أسيوط في عيدها القومي الـ223؟

فيديو قد يعجبك: