إعلان

مدير آثار أسوان: كشف معبد كوم أمبو سيغيّر تاريخ المنطقة بالكامل (صور)

12:55 م الخميس 03 مارس 2022

المخطوطات والكنوز الأثرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


أسوان – إيهاب عمران:

قال الدكتور عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن الكشف الأثري الذي أعلنت عنه وزارة الآثار أمس كشف فريد ومهم، لأنه سيغير كل تاريخ معبد كوم أمبو.

وأضاف: كنا نتعامل مع معبد كوم أمبو على أنه معبد بطلمي، لكن العام الماضي وأثناء العمل في مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بالمعبد، اكتشفنا بعض الآثار والتي ترجع إلى عصر الدولة الحديثة أي إلى عام 1500 قبل الميلاد"، ولكن كشف الأمس وجدنا آثارًا تعود إلى عصر الانتقال الأول أي أكثر من 4200 سنة، ووجدنا أختاما تعود إلى عصر الدولة القديمة ومستعمرة سكنية تعود إلى عصر الدولة القديمة، وفخار يعود إلى عصر الدولة الأولى والثانية وهو ما يعني أن المنطقة قديمة بأكثر ما تخيل الباحثون.

وأوضح عبد المنعم أنه جرى العثور على مباني من الطوب اللبن تمثل الحياة اليومية والاجتماعية للقدماء، ومبنى إداري متكامل ملحق به المخازن والصوامع التي كانت تخزن فيها الغلال التي توزع على الشعب بالكامل، كما أن ارتفاعات المباني تقدر بمترين، كما جرى العثور على حصن يرجع إلى الاحتلال الإنجليزي أستخدم لحماية المنطقة الجنوبية لمصر بالكامل.

وأشار سعيد أن أسوان مازالت بكرًا فأكثر من 60% من آثار أسوان لم يكتشف حتى الآن، وكشف أمس هو بداية اكتشافات أثرية جديدة منها الكشف عن مدينة كوم أمبو القديمة.

وكانت البعثة الأثرية المصرية النمساوية المشتركة، العاملة بمعبد كوم أمبو بأسوان، أعلنت أمس الأربعاء، عن اكتشاف مركز إداري يرجع إلى العصر الانتقالي الأول، يضم أكثر من 20 صومعة مخروطية، يرجح أنها منشأة إدارية كانت تستخدم لتخزين الحبوب وتوزيعها في عصر الانتقال الأول من عام 2180 حتى 2050 قبل الميلاد،

اقرأ أيضا

20 صومعة لتخزين الحبوب.. كشف أثري جديد في أسوان (صور)

فيديو قد يعجبك: