إعلان

إنجازات مصر يجب التوقف عندها.. ماذا قال السفير البلجيكي خلال زيارته للمنيا؟ - صور

12:27 م الإثنين 28 مارس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا - محمد المواجدي:

زار السفير البلجيكي، فرانسو كورنيه، مطلع الأسبوع الجاري، منطقة دير السيدة العذراء بقرية جبل الطير التابعة لمركز سمالوط شمال محافظة المنيا، والتي أدرجها بابا الفاتيكان ضمن مسار العائلة المقدسة.

وقال أحمد راشد، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط، في تصريحات له اليوم الإثنين، إن السفير البلجيكي زار جميع المعالم الأثرية داخل منطقة جبل الطير، والتي بدأها بتفقد كنيسة السيدة العذراء، المنحوتة في الصخر، وأُنشأتها الملكة هيلانه والدة الإمبراطور قسطنطين عام ٣٢٨م، والمدخل الرئيسي لها والاستراحة والطريق السياحي، وكذلك الفندق المتواجد في المنطقة الأثرية.

وتستقبل المنطقة الأثرية، نحو 3 ملايين كل عام من المسلمين والأقباط، إحياءً لذكرى مرور العائلة المقدسة والتي تأتي خلال شهر مايو من كل عام.

وأوضح ثروت الأزهري، مدير السياحة في المنيا، أن كنيسة السيدة العذراء، المتواجدة داخل المنطقة الأثرية، تتكون من صحن من ثلاثة أجنحة وخورس يتقدم الهيكل وعلى جانبيه حجرتان، ويتضمن الصحن المعمودية الأثرية المنفذة داخل أحد الأعمدة الحجرية الكبيرة، كما يتوسط صحن الكنيسة حوض اللقان، وفي الناحية الجنوبية الشرقية نجد المغارة أو الكهف الذي مكثت فيه العائلة المقدسة لمدة ثلاثة أيام.

وأضاف "الأزهري"، أن البعض يطلق على المنطقة الأثرية، عدة ألقاب منها اسم دير "البكرة" لوجود بكرة كانت تستخدم في الصعود والنزول من الجبل، كما يطلق عليه اسم جبل الطير بسبب تجمع أعداد كبيرة من "طير البوقيرس" داخله، وكذلك جبل الكف لمنع المسيح سقوط صخرة عليه ووالدته بعد أن أشار إليها بـ"كف يده" التي انطبعت على الصخرة حتى الآن ويتم عرضها داخل المتحف البريطاني.

وتوجّه السفير البلجيكي، أمس الأحد، إلى ديوان عام محافظة المنيا، واستقبله محافظ الإقليم اللواء أسامة القاضي، وشهد اللقاء، استعراض أهم وأبرز المقومات التي تتميز بها "عروس الصعيد"، من حيث موقعها الجغرافي المتميز وفرص الاستثمار المتاحة بها.

وأكد المحافظ، حرص الدولة المصرية، تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحقيق التنمية الشاملة في كل ربوع الوطن، وأن المنيا تحظى بعدد كبير من المشروعات القومية والتنموية والخدمية، من أهمها مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأشاد "السفير"، بالنهضة الحديثة التي تشهدها مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلًا "تحققت إنجازات مصر تستوجب التوقف عندها لما تضمنته من مبادرات ومشاريع عملاقة".

واصطحب المحافظ، السفير البلجيكي، في جولة على ضفاف النيل بكورنيش مدينة المنيا، إذ أكد السفير أن بلجيكا ومصر شريكان وثيقا ويتمتعان بصداقة وعلاقات قوية في العديد من المجالات، معربًا عن إعجابه الشديد بالمنيا واصفًا إياها بأنها "مدينة جميلة وتتمتع بالأمن والأمان".

ودعا محافظ المنيا، إلى تعميق التعاون مع بلجيكا في كافة المجالات ومن أهمها قطاع السياحة، لوضع المنيا على الخريطة السياحية مرة أخرى، إذ تضم المحافظة العديد من الحضارات التاريخية والمزارات السياحية منها دير السيدة العذراء بمركز سمالوط، وهو أحد المواقع المهمة التي مرت بها العائلة المقدسة وأقامت فيها أثناء رحلتها إلى مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان