إعلان

نماذج ناجحة في العصور القديمة.. متحف شرم الشيخ يحتفل بيوم المرأة المصرية - صور

05:51 م الخميس 17 مارس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

نظم متحف شرم الشيخ اليوم الخميس، محاضرة عن دور المرأة المصرية عبر العصور، وذلك احتفالات بيوم المرأة المصرية، بحضور سيدات من أصحاب المشروعات الصغيرة و الأشغال اليدوية بمدينة شرم الشيخ، وعرضوا قصص نجاحهم على مستوى الأسرة والعمل.

وألقى المحاضرة الدكتور محمد حسنين، مدير المتحف، أوضح خلالها تاريخ المرأة الآلهة والأم والملكة في الحضارة المصرية القديمة، لافتاً إلى أن من أشهر النساء اللاتي عرفهن المصري القديم، الإلهة حتحور وهى الأم الأولى للآلهة وهي أيضًا ربة الحب والخير والجمال والأمومة التي يشبهها الإغريق بآلهتهم "أفروديت".

وأشار إلى أن من أكثر النساء شهرة في التاريخ المصري القديم إيزيس ، لكونها ترمز إلى مصر نفسها، وهي قرينة أوزوريس التي صاحبته وساندته وقامت بعده بنشر عقيدته .

وأوضح أن في العصور القديمة كانت الملكة الأم الوصية على العرش، و تقوم بدور بالغ الأهمية بجانب ابنها، ومن أشهر الملكات اللاتي حظين بمكانة متميزة الملكة "حتب حرس" زوجة الملك "سنفرو" وأم الملك "خوفو" وكانت تتمتع بمكانة جليلة، كما أن هذا التبجيل والاحترام قدمه أحمس محرر مصر من الهكسوس لأمه الملكة ”اياح حتب" التي تولت الوصاية على أحمس ابنها وحلت مكانه بالعاصمة عند ذهابه للقتال، وكانت أول امرأة تنال وساماً عسكرياً.

وتابع: "التاريخ لا ينسى الملكة حتشبسوت التي حكمت مصر لمدة تجاوزت 20 عاما، وكانت شخصية فريدة من نوعها، وتميز عصرها بالرخاء والاستقرار، وفي عصرها ازدهرت البلاد اقتصاديا وسياسيا، وصارت مصر هي الدولة الأولى تحضرا، وتميز عهدها بقوة الجيش والبناء والرحلات التي قامت بها".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان