إعلان

3 حالات في أسبوعين.. "الحبة القاتلة" كلمة السر وراء الانتحار في سوهاج.. ومتخصصون: تقنين تداولها وبحث الظاهرة

12:41 م الأربعاء 09 فبراير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج- عمار عبدالواحد:

شهدت محافظة سوهاج خلال الايام الأخيرة من العام الماضي وبداية العام الجاري عددًا من حالات الانتحار بتناول أشخاص مختلفي الفئات العمرية مواد فسفورية سامة، سواء رجال أو نساء أو شباب أو فتيات، بأسباب متنوعة توصلت إليها تحريات الأجهزة الأمنية بمديرية الأمن، دفعت هؤلاء الأشخاص للتخلص من حياتهم بتلك الطريقة التي نهت عنها الأديان السماوية.

وخلال الأسبوعين الماضيين شهدت سوهاج والتي تقع جغرافيًا ضمن محافظات إقليم جنوب الصعيد ثلاث حالات انتحار، بتناول أقراص حفظ الغلال والمعروفة إعلاميًا بـ"الحبة القاتلة" وسم الفئران، وذلك بمراكز سوهاج والمراغة وساقلته، ويعرض "مصراوي" خلال السطور التالية تلك الوقائع.

ففي مركز المراغة، انتحر شاب، بتناول الحبة القاتلة؛ لمروره بحالة نفسية سيئة؛ بسبب الخلافات الأسرية، وتلقى مأمور مركز المراغة إشارة من المستشفى المركزي بوصول "م. ا" 17 عامًا جثة هامدة، ادعاء تناول مادة سامة.

بالانتقال والفحص وسؤال أسرته، تبين تناول المذكور قرص حفظ الغلال بقصد الانتحار؛ لمروره بحالة نفسية سيئة؛ بسبب الخلافات الأسرية.

وفي مركز ساقلته، لقي طالب مصرعه، متأثرًا بإصابته عقب تناوله قرص حفظ الغلال عن طريق الخطأ، بمنزل أسرته دائرة المركز، وتلقى مأمور مركز ساقلته إشارة من مستشفى أخميم المركزي بوصول "شريف. م" 16 عامًا طالب ويقيم بندر ساقلته جثة هامدة، ادعاء تناول أقراص مجهولة.

وأفاد شقيقه "أحمد" 34 عامًا حاصل على معهد خدمة اجتماعية بتناول شقيقه المذكور قرص لحفظ الغلال بالمنزل عن طريق الخطأ مما نتج عنه وفاته، ولم يتهم أحدًا بالتسبب في ذلك.

وفي مركز سوهاج، انتحرت ربة منزل بتناول سم فئران؛ لمرورها بحالة نفسية سيئة؛ بسبب وفاة زوجها وإقامتها بمفردها، وتلقى مأمور مركز شرطة سوهاج إشارة من مستشفى سوهاج العام بوصول "حنان. ا" 45 عامًا ربة منزل وتقيم دائرة المركز جثة هامدة، ادعاء تناول مادة سامة.

وأفادت شقيقتها "نجاح" 55 عامًا ربة منزل وتقيم بذات الناحية بتناول شقيقتها المذكورة مادة سامة "سم فئران" بالمنزل بقصد الانتحار؛ لمرورها بحالة نفسية سيئة؛ بسبب وفاة زوجها وإقامتها بمفردها.

آراء متخصصون:

من جانبه قال الدكتور مصطفى عبدالخالق، رئيس جامعة سوهاج، إنه شارك نهاية الشهر الماضي في المائدة المستديرة التي نظمتها جمعية بدر الطوايل وهي إحدى منظمات المجتمع المدني بقاعة مجلس الجامعة؛ لرصد ومواجهة استخدام أقراص حفظ الغلال "الحبة السوداء" كأحد الوسائل السريعة للانتحار بين المراهقين وطرق الحد منها.

وأضاف "عبدالخالق" أنه من بين التوصيات التي جرى الخروج بها هي عمل دراسة بحثية لحصر حالات الانتحار وتحديد الأسباب ووضع الحلول في برنامج مخصص لدعم المراهقين بالتعاون مع الجامعة، وعمل لقاء مع أعضاء هيئة التدريس بقسمي علم النفس والاجتماع لمعالجة تلك المشكلة.

فيما أكدت الدكتور سحر وهبي، أستاذ الإعلام بجامعة سوهاج ومقرر فرع المجلس القومي للمرأة بسوهاج على أهمية حصر المشكلات التي تؤدي إلى الانتحار، والتي منها وجود فجوة بين الآباء والأبناء في الأسرة الواحدة، مطالبة بأهمية نشر التوعية بالوسائل المختلفة للشباب في سن المراهقة وخاصة الفئة العمرية من ١٢ إلى ١٨ عامًا، مشيرة إلى أن علاج الأسباب النفسية والاجتماعية كفيلة بالقضاء على ظاهرة الانتحار.

البرلمان والصحة:

وطالبت الدكتورة عبلة الهواري، عضو مجلس النواب بمحافظة سوهاج بصدور تشريعات تقنن من تداول أقراص حفظ الغلال، مشيرة إلى أن البرلمان يولي أهمية كبرى لمشكلات الأسر المصرية وبالأخص المحافظات الحدودية، مؤكدة أن هناك أسباب أخرى للمشكلات الأسرية منها ختان الإناث والعنف الأسري.

وقالت الدكتور كريمة حامد، وكيل وزارة الصحة بسوهاج إن أقراص حفظ الغلال أو المعروفة بـ"الحبة السوداء" تأثيرها الكيميائي سريع على جميع أجهزة الجسم بطريقة تحد من جدوى التدخل الطبي، مضيفة أن مديرية الصحة لم تسجل أن الانتحار أصبح ظاهرة في محافظة سوهاج، مناشدة جميع الجهات الرسمية بالتصدي لمشكلة الانتحار، مشيرة إلى أن هذه النوعية من المواد الفسفورية سهلة التداول بين الأشخاص وأنه يجب تقنين تداولها؛ لعدم استخدامها في الانتحار.

المجتمع المدني:

وأوضح الدكتور محمد فهمي، المدير التنفيذي لجمعية بدر الطوايل أنه بعد تعدد حالات الانتحار باستخدام أقراص حفظ الغلال والمعروفة بـ"الحبة السوداء" دعى لعقد مائدة مستديرة بحضور العديد من المعنيين من الأكاديميين ووكلاء الوزارات المختلفة ورجال الدين؛ لبحث الأسباب التي تؤدي إلى الانتحار بين المراهقين بتناول تلك المادة شديدة السمية، والتي تستخدم كمبيد حشري للحفاظ على الغلال من التسوس.

وأضاف "فهمي" أنه طالب خلال اللقاء الذي جرى تنظيمه بجامعة سوهاج بعقد بروتوكولات تعاون مع جميع مؤسسات المجتمع المدني للتصدي لأي مشكلة تؤرق المجتمع.

وتابع "فهمي" أن المائدة المستديرة انتهت إلى عدة توصيات أهمها عمل بيان عاجل وطلب إحاطة بمجلس النواب لمواجهة هذه المشكلات، وعمل دراسة بحثية لحصر حالات الانتحار وتحديد الأسباب ووضع الحلول في برنامج مخصص لدعم المراهقين بالتعاون مع الجامعة، وعمل لقاء مع أعضاء هيئة التدريس بقسمي علم النفس والاجتماع لمعالجة تلك المشكلة، وتدشين صفحة الكترونية وخط ساخن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان