إعلان

صور.. الإعلان عن أول سوق جملة في العالم بالطاقة الشمسية في الإسكندرية

02:53 م السبت 12 فبراير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

أعلنت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، اليوم السبت، بدء تشغيل وحدة خلايا الطاقة الشمسية بسوق الجملة للخضر والفاكهة بالعامرية.

جاء ذلك بحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي، والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، وأعضاء مجلس إدارة غرفة الإسكندرية التجارية.

وقال الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن غرفة تجارة الإسكندرية تشهد إطلاق تشغيل أول سوق للجملة في العالم بالطاقة الشمسية، وتوقيع اتفاقية تشغيل كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية بالطاقة الشمسية في اطار مشروعى MAIA-TAQA و SOLE الممولين من الاتحاد الاوروبى فى إطار برنامج التعاون عبر حدود حوض البحر الأبيض المتوسط EU ENI CBC Med.

وأضاف المشروع يتضمن وحدة خلايا الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 100 كيلو-وات وهو كافي لتغطية احتياجات السوق من الطاقة بالكامل ومرتبط بالشبكة الموحدة ليقوم ببيع فائض الطاقة المولدة مما يزيد من اقتصاديات التشغيل.

وقال أحمد الوكيل رئيس غرفة تجارة الإسكندرية، إن مصر من خلال التعاون مع شركاء التنمية وخاصة الاتحاد الأوروبي، أصبحت قادرة على تغطية احتياجات الصناعات الجديدة والتنمية، والتصدير لدول الجوار، واستطاعت أن تصبح مركزًا إقليميًا للكهرباء والغاز لشرق البحر الأبيض.

وأشار إلى أنه لدى مصر الآن أكثر من 36 ألف و900 ميجاوات بعد إضافة 3آلاف و 636 في عام واحد، بخلاف 4250 تحت الإنشاء والثلاثة محطات العملاقة والتي أضافت 14,400 ميجاوات.

وأوضح أنه بتعديل تشريعي بسيط، سمح بشراكة الحكومة والقطاع الخاص، وهو قانون شراء الطاقة، مصر اليوم أصبح بها أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم، كما أن بها 54% من طاقة الرياح بأفريقيا والوطن العربي.

وأضاف أنه جاري الربط الكهربائي مع السعودية وأفريقيا وأوروبا لتصبح مصر مركزًا للطاقة في المنطقة، ومحطة رئيسية في مكون الكهرباء في مبادرة الحزام والطريق.

وتابع أن هناك العديد من مشاريع الاتحاد الاوروبى في إطار برنامج التعاون عبر الحدود، ENI CBC MED والتي تتجاوز موازنتها 250 مليون جنيه، بينها ثلاثة لقطاعات الطاقة.

ولفت إلى أن تجارية الإسكندرية، هي أول غرفة في الوطن العربي وأفريقيا، وهي أيضًا أول غرفة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم، وذلك في إطار المرحلة السابقة لبرنامج الاتحاد الأوروبي للتعاون عبر الحدود.

وأوضح أنه من المقرر تشغيل أول سوق جملة في العالم بالطاقة الشمسية ضمن مشروع "Maia Taqa"، وفي إطار استضافة مصر لقمة تغير المناخ القادمة "COP 27"، فضلا عن توقيع اتفاقية تشغيل كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية بالطاقة الشمسية في إطار مشروع "SOLE".

فيديو قد يعجبك: