إعلان

انتفاضة المحامين ضد الفاتورة الإلكترونية.. وقفات احتجاجية في القاهرة والمحافظات (صور)

11:29 م الإثنين 05 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المحافظات - مصراوي:

تواصلت وقفات المحامين في القاهرة والمحافظات، اليوم الإثنين، احتجاجًا على إلزامهم بالتسجيل في الفاتورة الإلكترونية.

ودعت مصلحة الضرائب مؤخرًا جميع الممولين ومنهم أصحاب المهن الحرة ممن لديهم تعاملات مع المستهلكين النهائيين إلى التسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية في موعد أقصاه 15 ديسمبر الجاري.

وقد نظم عشرات المحامين صباح اليوم وقفة أمام نقابتهم العامة بشارع رمسيس، هي الثانية بعد وقفتهم صباح الخميس الماضي.

وأعلنت النقابة، في بيان رسمي، رفضها التام لما وصفته بالتسجيل القسري للمحامين بالنسبة للفاتورة الإلكترونية وكل ما يترتب على ذلك.

وفي الإسكندرية، نظم العشرات من أعضاء نقابة المحامين وقفة احتجاجية على سلالم مجمع المحاكم بمنطقة المنشية، للمطالبة بعدم إلزامهم التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية، معتبرين أن القرار سيضاعف أعبائهم الضريبية.‏

وتصدرت لافتة "من النيل للبحر المحامين صامدين في وش الصخر" وقفة المحامين فيما تنوعت هتافات المشاركين في الوقفة ما بين رفض قرار وزير المالية بإدراجهم ضمن منظومة الفاتورة الإلكترونية، وبين هتافات أخرى متعلقة بالمشكلات التي تواجه المحامين في التعامل مع منظومة ‏التقاضي الإلكتروني التي بدأ تطبيقها خلال العام الجاري.

وفي كفر الشيخ، امتنع المحامون عن توريد الرسوم القضائية بخزينة محكمة دسوق الجزئية، بينما نظموا وقفة احتجاجية بساحة المحكمة، تصعيدًا منهم بعد فشل مفاوضات لجنة المشكلة بين وزارة المالية والنقابة العامة لحل الأزمة.

وفي أسيوط، واصل المحامون وقفاتهم الصامتة أمام مبنى محاكم أسيوط، ورفعوا لافتات احتجاجية دون عليها: "لا الفاتورة الإلكترونية - أنا محامي حر أرفض الفاتورة الإلكترونية - المحاماة رسالة مش تجارة".

وكانت نقابة شمال أسيوط أعلنت، في بيان، عن الاعتراض على المنظومة والمشاركة في الوقفة.

وجاء في البيان: "نقابة محامين شمال أسيوط لم ولن تنفصل عن جمعيتها العمومية وأنها تستشعر الخطر فيما يجرى من محاولة فرض الفاتورة الإلكترونية على المحامين، كما أن النقابة تعيد التأكيد على رفضها التام لتسجيل المحامين في منظومة الفاتورة الإلكترونية لأن المحاماة مهنة لا تتعلق بتداول السلع أو الاتجار فيها وأن أعمالها هي أعمال قانونية وذهنية.

- المحامون لا يحملون الدولة أية أعباء مالية بل أن المحامين فئة لا تحصل على أي حق من الحقوق التي يحصل عليها غيرهم من المواطنين كما أنهم لا يحصلون على معاشات من الدولة بل أن دخلهم من عملهم القانوني المباشر فقط.

- إن نقابة محامين شمال أسيوط لن تتردد ولن تتوانى عن اتخاذ أية إجراءات تكفل منع تطبيق الفاتورة الإلكترونية على المحامين والدفاع عن حقوق أعضاء النقابة ولن تبالي إلا بمصلحة المحامين وفاء بالأمانة التي حملتها الجمعية العمومية لمجلس النقابة.

- نقابة محامين شمال أسيوط نقيبا وأعضاءًا يعبرون عن انزعاجهم من الإصرار على الضغط على المحامين بالإجراءات الضريبية المختلفة وفي سبيل ذلك قرر المجلس دعوة كافة الزملاء محامين شمال أسيوط لمقاطعة التوريد في كافة خزائن المحاكم المختلفة بنقابة شمال أسيوط وذلك يومي الإثنين 2022/12/5 والثلاثاء 2022/12/6 ويستثنى من ذلك الطعون والأوراق المرتبطة بمواعيد.

- يلتزم كل عضو من أعضاء مجلس النقابة كل في دائرة اختصاصه بتنفيذ القرار سالف الذكر، كما أن مجلس نقابة شمال أسيوط ما يزال في حالة انعقاد دائم لحين انتهاء الأزمة بالعدول عن قرار تسجيل المحامين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية".

واختتم البيان بأنه: "يهيب مجلس النقابة بالزملاء أعضاء الجمعية العمومية الالتزام بالقرارات الصادرة عن المجلس حرصا على تكاتف المحامين خلف نقابتهم في هذه الأزمة".

وفي الفيوم، نظم عشرات المحامين وقفتين؛ إحداها في محكمة الفيوم، وهي الأكبر (200 محام) قادها أعضاء مجلس اللجنة الفرعية للمحامين بالفيوم، داخل مبنى المحكمة، حيث رفعت اللافتات التى تطالب بإلغاء الفاتورة الإلكترونية.

كما نظم عشرات المحامين وقفة داخل مبنى محكمة طامية الجزئية، ورفعوا لافتات "الفصال ممنوع والشكك ممنوع والزعل مرفوع.. المحامين مش تجار ولا بقالين ولا مقاولين".

فيديو قد يعجبك: