إعلان

مشهد خيالي.. 20 صورة من حدائق المنتزه في الإسكندرية بعد التطوير - صور

12:58 م الإثنين 05 ديسمبر 2022

الإسكندرية – محمد عامر:

بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهدت حدائق قصر المنتزه الملكية التي يزيد عمرها على 100 عام، أكبر عملية تطوير وتجميل في تاريخها من أجل وضعها على خارطة المقاصد السياحية العالمية.

وتتميز الحدائق التي تقع على مساحة 375 فدان بإطلالة ساحرة على البحر المتوسط، ومسطحات خضراء شاسعة تحوي أشجار ونباتات نادرة، وقصور تراثية ومعمارية تاريخية، ما يجعلها درة معالم عروس البحر المتوسط.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، مشروع تطوير حدائق وقصر المنتزه التاريخية - عبر الفيديو كونفرانس - خلال زيارته للإسكندرية لافتتاح سلسلة من المشروعات القومية.

ويهدف المشروع الضخم إلى تحويل الحدائق الملكية لمعلم سياحي عالمي لجذب السياح، وجعل الإسكندرية محطة لسياحة الكروز تقف بها السفن كمدن برشلونة ولبنان".

5 ملايين سائح

وبدأ مشروع تطوير حدائق قصر المنتزه في أغسطس 2020 بصدور قرار رئاسي بتحويل المنتزه لوجهة سياحية عالمية لتكون أكبر حديقة ساحلية على حوض البحر المتوسط لخدمة 5 ملايين سائح مصري وأجنبي سنويا.

وشمل المشروع زيادة عدد الوحدات الفندقية من 225 إلى 926 وحدة موزعة بين "قصر السلاملك - فندق خمس نجوم – فندق أربع نجوم – فندق فلسطين، ما يسهم في خدمة السياحة.

3 شلالات

وتضمن مشروع التطوير تنفيذ 4 بحيرات صناعية يربط بينها 3 شلالات من الأحجار الطبيعية على مساحة 31 ألف متر مربع وتعتبر رئة جديدة للزوار وعامل جذب إضافي، بالإضافة إلى عمل البحيرة كخزان مياه لري حدائق قصر المنتزه بطاقة إجمالية 20 ألف متر3/يوم.

جرى رفع كفاءة البوابات والأسوار بإجمالي 2600 متر، بالإضافة إلى المنشآت المحيطة منها "طاحونة الهواء وصهريج المياه وبرج الساعة" وإعادتهم بنفس آلية عملهم القديمة.

هواة التخييم

وانتهت الشركات المنفذة من إنشاء 31 كابينة لهواة التخييم بالغابات الساحلية، وترميم قصر السلاملك تحت إشراف وزارة الآثار وإعادة افتتاح غرفة الملك والمطعم الأزرق والأجنحة الملكية بالإضافة إلى خدمات القصر مثل "النادي الصحي والقاعات المتعددة الأغراض والمطاعم".

وشمل المشروع رفع كفاءة الكورنيش "الممشى الأزرق" الممتد بطول 5 كيلومتر، وإعادة تأهيل المنشآت الملحقة بجزيرة الشاي منها "كشك الشاي والأحواض السمكية وفنار المنتزه".

قرية البراديس

وعلى طراز القرى الساحلية للبحر المتوسط، أعيد إنشاء قرية البراديس بإجمالي 152 غرفة متعددة المستويات بالإضافة إلى إعادة إنشاء كابينة الرئيس الراحل أنور السادات والتي تحولت لمزار تاريخي وسياحي على شاطئ البحر.

ونُفذ جراج حضاري بسعة إجمالية بلغت 2278 باكية للسيارات و14 باكية للأتوبيسات السياحية بالإضافة إلى إنشاء مبنى للزوار، و4 مباني للاستقبال، وتحويل الطبقة الأسفلتية للطرق بالحدائق إلى مشايات صديقة للبيئة من المواد الطبيعية بإجمالي أطوال 18.500 ألف متر.

فيديو قد يعجبك: