إعلان

صور.. انطلاق البطولة العربية الأفريقية للبرمجيات لطلاب الجامعات في شرم الشيخ

03:05 م الأحد 04 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

انطلقت اليوم الأحد فعاليات البطولة العربية الأفريقية الخامسة والعشرين للبرمجيات لطلاب الجامعات بمدينة شرم الشيخ والتي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتنسيق مع وزارة الاتصالات، ومشاركة 145 فريق من نحو 22 دولة عربية وأفريقية.

وتستهدف تنمية مهارات الإبداع والابتكار والعمل الجماعي التي تظهر قدرات المتسابقين في العمل تحت ضغط في الوقت المتاح، وذلك من خلال إعداد إستراتيجية الحلول الممكنة.

وقال الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إن جرى اختيار 145 فريقًا من طلاب الجامعات من بين أكثر من 3775 فريقًا شاركوا في التصفيات قبل النهائية، للمنافسة في هذه البطولة.

وأوضح أن مصر تحرص على تنظيم البطولات والمسابقات الدولية والعالمية للبرمجيات العام لتنهض نحو التكنولوجيا والتقدم في البرمجيات، مشيرًا إلى أن كأس العالم للبرمجيات التي سوف تستضيفه مصر هو "مونديال المعرفة والمعلومات"، والذي سيقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح أن البطولة تستهدف تنمية مهارات الإبداع، والابتكار، والعمل الجماعي، التي تظهر قدرات المتسابقين في العمل تحت ضغط في الوقت المتاح من خلال إعداد إستراتيجية الحلول الممكنة، وتعتمد فكرة المسابقة على تنمية قدرات الطلاب على استخدام طرق الحل المنهجي وخوارزميات الحاسب لحل المشكلات الصناعية، عن طريق كتابة برامج للوصول لأفضل حال بأسرع طريقة وفي أقل وقت ممكن وباستخدام أقل مساحة من ذاكرة الحاسب.

جدير بالذكر أن كل فريق يتضمن 3 طلاب ومدرب، ويعمل الطلاب بشكل جماعي لحل أكبر عدد من المسائل في أقل وقت ممكن باستخدام جهاز حاسب آلي واحد لكل فريق خلال فترة المسابقة، والتي تستمر لمدة 5 ساعات متواصلة، وعلى كل فريق محاولة حل أكبر عدد من المسائل بدون أخطاء، ويجري تقييم أكواد الفرق من خلال إدخال بيانات سرية محددة معدة مسبقًا بواسطة لجان التحكيم، والمكونة من خبراء في البرمجيات، وطرق الحل المنهجي للمشكلات على مستوى العالم، ثم يجري مقارنة النتائج حلول الطلاب بنتائج لجنة التحكيم.

ويجري تصنيف الفرق على أساس عدد المسائل التي تمكنوا من حلها، وعدد النقاط المتراكمة نتيجة للعقوبات الواقعة عليهم في حالة وجود محاولات غير ناجحة لحل المسائل. وللمتسابقين الحق في إحضار المراجع والكتب اللازمة لمساعدتهم خلال فترة المسابقة، ولا يسمح باستخدام أية أجهزة إلكترونية أخرى.

فيديو قد يعجبك: