إعلان

بالصور- افتتاح ورشة لغة الإشارة المتخصصة في الطب والتمريض بسوهاج

11:57 ص الخميس 22 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج- عمار عبدالواحد:

افتتح الدكتور مصطفى عبدالخالق، رئيس جامعة سوهاج، فعاليات ورشة عمل لغة الإشارة المتخصصة في الطب والتمريض، والتي استهدفت الأطباء وهيئة التمريض وطلاب كليتي الطب والتمريض، ومعهد التمريض، والتي ينظمها مركز نور البصيرة لذوي الإعاقة.

شهد فعاليات الافتتاح كلًا من الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد جابر نائب مدير المستشفى الجامعي، والدكتور عماد الصوينع مدير مركز نور البصيرة، والدكتورة سلمى عبدالمنعم نائب مدير المركز، وذلك بمقر المركز بالحرم الجامعي القديم.

وقال "عبدالخالق" أن هذه الورشة تنظم لأول مرة على مستوى الجامعات المصرية، بهدف توفير أوجه الرعاية الصحية لذوي الإعاقة، وتذليل كافة العقبات التي تواجههم، مؤكدًا على أهمية التدريب الجيد للفرق الطبية لما تمثله من دور هام في التشخيص الجيد للمرض، والإلمام بالمتطلبات الصحية لتلك الحالات، مشيدًا بجهود مركز نور البصيرة لخدمة الطلاب ذوى الإعاقات المختلفة بالجامعة.

وأكد الدكتور خالد عمران، على أهمية تلك الورشة للأطباء وهيئة التمريض لتمكنهم من التواصل مع المرضى ذوي الإعاقة بنجاح، مشيرًا إلى أن عدم الإدراك بلغة الإشارة يتسبب في بعض الأحيان في آثار سلبية ونفسية سيئة لتلك الحالات إذا جرى فهمها بالخطأ، بدلًا من إدخال السرور عليهم.

وأوضح الدكتور عماد الصوينع أن الورشة تضمنت العديد من الموضوعات ومنها التعريف بالمصطلحات الطبية المختلفة المستخدمة في أقسام المستشفيات والاستقبال والطوارئ، وكيفية إجراء النقاش الطبي مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بأسلوب علمي صحيح داخل العيادات المختلفة، والتدريب على كيفية قياس رضا المنتفعين من خلال لغة الإشارة.

وأضاف "الصوينع" أن الورشة تناولت أيضًا التعريف بمفهوم لغة الإشارة ونشأتها ومبادئها، وكيفية التواصل الفعال مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعليم الحروف الأبجدية، والطريقة المناسبة لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة، وتدريبهم على عدد من الجمل المستخدمة في عملية التقديم والتعارف، والألوان وأيام الأسبوع والأعداد.

وأضافت الدكتورة سلمى عبدالمنعم أن رئيس الجامعة سيكرم المتدربين الذين حصدوا المراكز الثلاثة الأولى في الاختبار الذي سوف يجرى للمشاركين بالورشة عقب الانتهاء منها، وذلك تشجيعًا ودعمًا لتفوقهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان