إعلان

طوارئ في الإسكندرية.. كل ما تريد معرفته عن "نوة قاسم"

12:01 م الجمعة 02 ديسمبر 2022

نوة قاسم

الإسكندرية- محمد عامر:

توقعت هيئة الأرصاد الجوية تعرض السواحل الشمالية والإسكندرية لأمطار خفيفة بدءًا من اليوم الجمعة، وذلك قبيل بدء نوة قاسم التي تأتي في الأسبوع الأول من ديسمبر الجاري.

وأعلن اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، رفع درجة الاستعداد والطوارئ بالشركة، بدءًا من صباح اليوم الجمعة، وذلك استعدادا لتوقعات هطول الأمطار.

وقرر نافع، وقف الاجازات وبدل الراحات ونشر السيارات والبدالات في المناطق الساخنة، واستمرار أعمال التطهير للشنايش والمصبات والتأكد من جاهزية جميع المحطات وتفريغ بيارات محطات الرفع أول بأول.

وشدد على استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن ١٧٥ طوال اليوم لتلقي شكاوى المواطنين للعمل على حلها فورًا، وتواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم في مناطق عملهم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالشبكات.

وتتعرض عروس المتوسط لـ 18 نوة في الشتاء- قد تتأخر أو تتقدم أيام- إلا أنها لا تغيب، ويعرفها الصيادون والعاملون في بحر إسكندرية بأسماء معينة.

ويستعرض "مصراوي" أبرز المعلومات عن "نوة قاسم" في السطور التالية:

- تستمر نوة قاسم غالبًا لمدة تتراوح بين 4 إلى 5 أيام.

- تأتي في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر كل عام، وعادة بدءًا من يوم 4 ديسمبر.

- تهب على الإسكندرية في صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وأمطار غزيرة.

- تعد قاسم من أشد نوات الشتاء إذ تسببت في عام 2010 في تحطيم سور كورنيش الإسكندرية وتجاوز مياه البحر للطريق في مناطق مثل لوران ومحطة الرمل.

- سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى "قاسم" كان في رحلة صيد خلال أيام النوة وتعرض للغرق ما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.

- موج البحر يرتفع فيها وتتوقف رحلات الصيد وأحيانا الملاحة البحرية أيضا.

فيديو قد يعجبك: