إعلان

تعيش داخل الكهوف المرجانية.. تعرف على سمكة "الموراي" بعد إنقاذها في شواطئ دهب

04:55 م الإثنين 28 نوفمبر 2022

سمكة الموراي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

كشف الدكتور أحمد الصديق، مدير محمية أبو جالوم بجنوب سيناء في تصريح لـ"مصراوي" عن معلومات حول سمكة الموراي التي جرى إنقائها على شواطئ مدينة دهب

إن أسماك "الموراي" تعيش داخل كهوف الشعاب المرجانية، وتعتبر ذات النفوذ في موقعها حيث أنها تتغذى على الأسماك، ولذا من الممكن أن تهاجم الأسماك التي توجد داخل الشباك لتتغذى عليها، وفي حالة تصدي الصيادين لها أو التعرض لها بشكل غير مباشر من الممكن أن تقوم بعضه، ولكنها غير سامة أو مميته، لكونها تتخذ من العض وسيلة للدفاع عن نفسها.

وأوضح مدير محمية أبو جالوم في تصريح لـ"مصراوي"، أن "الموراي" من فصيلة الأسماك الثعبانية، ويتراوح طولها من متر إلى مترين، وألوانها متنوعة منها المخطط، والمنقط پألوان بنية، مؤكدا أنها تختفي داخل الكهوف المرجانية وتوجد في جميع مناطق الغطس بمدينة دهب، وقد سميت العديد من مواقع الغطس بالمدينة باسم هذه الأسماك نظرا لانتشارها، كما يطلق عليها بدو سيناء اسم "الجمم"، نظرا لقدرتها العالية على الهجوم وعض الفريسة.

ولفت إلى أنه يجرى تنظيم حملات توعية للصيادين بأنواع الأسماك والكائنات البحرية الغير مسموح بصيدها، ويقوم الصيادين بإطلاق سراح الأسماك المحظور صيدها.

كانت الوحدة المحلية بمدينة دهب بجنوب سيناء تمكنت من إنقاذ سمكة نادرة قبل نفوقها بأحد شواطئ المدينة، وذلك بالتنسيق مع أحد فرق الغوص بالمدينة.

وقال اللواء عبد الله الديب، رئيس مدينة دهب، إنه مركز العمليات وإدارة الأزمات بالوحدة المحلية تلقى بلاغاً من سيدة تدعى "ماري كلير"، وهى إحدى أعضاء فريق دهب للغوص و لديها نشاط إيجابي في الحفاظ علي البيئة البحرية بالمدينة، والتي أكدت في البلاغ أنها خلال رحلة غوص لها في قاع البحر بمنطقة اللاجونا، وجدت شبكة تحتوي على سمكة "الموراي"، وطالبت بالتدخل السريع لإنقاذها.

وأوضح رئيس المدينة، أنه جرى التحرك فور تلقي البلاغ للموقع المحدد، بعد التنسيق مع كافة الجهات المعنية لإزالة الشبكة وإنقاذ السمكة، مشيرًا إلى أنه جرى الاستعانة بفريق من الغواصين المحترفين بالمدينة، والذي نجح بالفعل في إزالة شبكة الصيد و إنقاذ السمكة، وإطلاق سراحها في المياه بعد التأكد من أنها غير مصابة بأي إصابات.

وناشد رئيس المدينة المواطنين، وخاصة هواة الصيد بالحفاظ على الحياة البحرية بالمدينة، مقدما الشكر لأعضاء الفريق الذين قاموا بإنقاذ السمكة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان