إعلان

على هامش مهرجان المسرح الشبابي.. اتفاق تعاون هندي كرواتي في شرم الشيخ - صور

02:26 م السبت 26 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

وقعت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي اتفاقيتي تعاون مع مهرجان" ابيار" بالهند متمثلًا في فيدا فانرسي رئيس المهرجان، وجمعية " جايا " بكرواتيا متمثلة في فارس منجي، وذلك على هامش الدورة السابعة للمهرجان، والمنعقدة بقصر ثقافة شرم الشيخ خلال الفترة من52 حتى 30 نوفمبر.

وقال الكاتب الصحفي والناقد الفني جمال عبد الناصر، أن أهم ما يميز مهرجان شرم الشيخ الدولي هو التعاون والتواصل بين المهرجانات والمؤسسات المسرحية والدولية، مشيرا إلى أن مهرجان شرم الشيخ نجح في توقيع 14 بروتوكول منذ انطلاق دورته الأولى ، وهم المهرجان الأكاديمي بالكويت، ومهرجان المسرح بعمان، ومهرجان كلية الفنون الجميلة، ومهرجانات "روسيا ، فرنسا ، اسبانيا، ألمانيا، فرنسا، السودان، والعراق، ألبانيا، جورجيا، اليونان".

ومن جانبه أوضح المخرج مازن الغرباوى، رئيس ومؤسس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، أن بداية معرفته بمهرجان "ابيار" بالهند، كان من خلال بحثه في قواعد البيانات، ووجد أن مهرجان "ابيار" من أهم وأشهر المهرجانات المسرحية.

وأكد أن مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يعد فرصة جيدة للتعاون والتواصل مع المسرحيين والفنانين من الدول المختلفة، وهذا البروتوكول يعد فرصة جيدة للتبادل الثقافي بين مصر والهند، وسيجري التعاون بين مهرجان "ابيار" من خلال التبادل على مستوى العروض والورش.

وأعرب الفنان والمخرج الهندي فيدا فنرسي" عن سعادته بتواجده في مهرجان شرم الشيخ الدولي، وتوقيع هذا البرتوكول الذي سيحدث امتداد وتبادل ثقافي كبير بين المهرجانين، مؤكدًا أنه يوجد تعاون بين مصر والهند منذ عقود طويلة، مؤكدًا أن المهرجان فرصة جيدة لمشاهدة العروض المصرية، وخاصة أن في دول العالم الثالث ينجذبون لمشاهدة العروض الأوربية. لذا يعد توقيع البرتوكول فرصة حقيقة لمشاهدة العروض المسرحية.

وعن بروتوكول التعاون بين مهرجان شرم الشيخ وجمعية "جايا" بكرواتيا، أكد المخرج مازن الغرباوي، أنه سيسهم في تطوير وتدريب واستثمار الكوادر البشرية فى مصر وخارجها، وخاصة أن المهرجان على مدار دوراته يهتم بشكل كبير بالتواصل مع كل المؤسسات والهيئات موضحًا انها فرصة جيدة للالتقاء بفارس مونجي مؤسس جمعية "جايا".

وأكد "الغرباوي"، أن المهرجان يهتم أيضا بكل الفنانين خارج حدود مصر، وبروتوكول التعاون بين مهرجان شرم الشيخ وجمعية "جايا" بكرواتيا، يعد حلقة وصل مهمة وجسر عبور من المهرجان مع كافة الدول العربية والأجنبية .

فيما وجه فارس منجي، مؤسس جمعية "جايا"، الشكر لإدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي معربا عن سعادته بتوقيع هذا البرتوكول، مؤكدًا أن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعد نقطة تحول في حياته منذ مشاركته فيه خلال دورته الخامسة.

وكشف "منجي" عن تفاصيل التعاون ولماذا اختار اسم " جايا " لجمعيته التي تهتم بالفنون والرياضة، لافتًا إلى أنه من المقرر أن تقوم الجمعية خلال الفترة المقبلة بتنظيم مهرجانات وفعاليات متنوعة.

فيديو قد يعجبك: