إعلان

بالصور.. مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء

12:51 م الخميس 17 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

احتفلت مكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس، من خلال مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر التابعة لها، باليوم العالمي للعصا البيضاء، بالتعاون مع المؤسسة الألمانية هانس زايدل وجمعية عطاء الخيرية.

وقال الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة اعتادت الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء كل عام؛ لرفع الوعي المجتمعي والوعي لدى المسئولين بأهمية استخدام العصا البيضاء لدى المكفوفين وضعاف البصر، وأهمية توفير الأماكن والطرق المؤهلة لتيسير حركتهم.

وأضاف أن المكتبة تولي اهتمامًا كبيرًا بكافة فئات المجتمع بوجه عام ولذوي الاحتياجات الخاصة بوجه خاص، بما يحقق أهدافها في المجتمع من خلال القيام بدورها التثقيفي والتنويري كونها منارة للمعرفة.

وأكد زايد أن مكتبة الإسكندرية تقدم الفعاليات المختلفة والأنشطة بشكل مستمر لذوي الاحتياجات الخاصة؛ لتشجيع القراءة وتنمية المواهب والمهارات الحياتية والفكرية لنشر الوعي والمعرفة، كذلك تعليمهم المهارات اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل، والاهتمام بالتعليم الإبداعي والتفاعلي والثقافي.

وتابع قائلا: "في ضوء مرور 20 عامًا على افتتاح مكتبة الإسكندرية ومكتبه طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر، فقد جعلنا شعار هذا العام (سنوات من النجاح سنوات من العزيمة)".

من جانبه عبر توماس شاما؛ الممثل المقيم لمؤسسة هانس زايدل الألمانية في مصر، عن سعادته بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية في كل ما يخدم فئات المجتمع المختلفة، وأكد حرصه الشديد على استمرارية هذا التعاون وتطويره في المستقبل، والذي يؤثر تأثيرًا كبيرًا في التنمية المجتمعية والدمج بين فئات المجتمع المختلفة.

وأشار إلى عمق التعاون بين المؤسسة ومكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر بالمكتبة منذ عام 2019، والمستمر في سبيل تيسير الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة وتذليل الصعاب لهم وتقديم معظم الخدمات والأنشطة التي يحتاجونها في حياتهم اليومية.

وتضمنت فعاليات الحدث فقرات عديدة منها عرض تقديمي عما قدمته مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر خلال عشرون عامًا منذ افتتاح مكتبة الإسكندرية، كما قامت مجموعة من الأطفال المكفوفين بتقديم مسرح عرائس شاركوا في تصنيع عرائسهم بأنفسهم.

كما تضمن الحفل عرضا مسرحيا عن مشاهير المكفوفين وعن تميزهم في مجالات مختلفة، بالإضافة إلى فقرة عزف آلة الكمان التي سوف تقدمها طفلة من رواد مكتبة طه حسين، وأخيرًا قدمت مدرسة النور للبنات المكفوفات عرض راقص لختام اليوم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان