إعلان

تمثال رمسيس الثاني.. قطعة العرض المميزة بمتحف شرم الشيخ خلال أكتوبر

10:51 ص الجمعة 07 أكتوبر 2022

تمثال الملك رمسيس الثاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

أعلن متحف شرم الشيخ عن فوز القطعة رقم (2) تمثال "الملك رمسيس الثاني"، كقطعة المميزة للعرض خلال شهر أكتوبر الجاري بأعلى نسبة تصويت، في مسابقة "أنت من تقرر" للتصويت على القطعة الأثرية المميزة التي تكون على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار الشهر.

قال الدكتور محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إن فوز تمثال "الملك رمسيس الثاني" كقطعة العرض المميزة خلال شهر أكتوبر، جاء تزامنًا مع احتفالات مصر بالذكرى الـ49 لانتصار أكتوبر، وهذا يدل على براعة وقوة الجيش المصري منذ القدم، لكون الملك "رمسيس الثاني" من أكثر الفراعنة المصريين شهرة كقائد مغوار وملك عظيم. وصاحب أكبر عدد من الإنجازات المعمارية الضخمة في التاريخ المصري القديم.

وأوضح مدير المتحف في تصريح لـ"مصراوي" اليوم الجمعة، أن تمثال الملك رمسيس الثاني، يظهر بتاج الاحتفالات "خبرش" المزين بالصل الملكي بأسلوب زخرفي فريد، وجرى صنعه من حجر رملي، ويعود إلى الأسرة الثامنة عشر في عصر الدولة الحديثة.

جدير بالذكر الاستفتاء في مسابقة "أنت من تقرر" هذا الشهر كان على 3 قطع أثرية مميزة، لاختيار أحدهم لتكون على قائمة صالات العرض المتحفي، وذلك بناءً على أعلى نسبة تصويت من قبل جمهور المتحف، وتضمنت عرض 3قطع مختارة بعنوان "الحرب في مصر القديمة"، القطعة الأولى كانت تمثال للملك "تحتمس الثالث" وهو يقدم الدهان المقدس، لافتًا أن "تحتمس الثالث" يعد من أعظم فراعنة مصر، وهو من أسس إمبراطورية مترامية الأطراف، دامت بعدة لقرنين من الزمان، ويظهر من خلال التمثال راكعًا يقدم وعاء الدهان العطري للآلهة اعترافًا بفضلهم عليه، وصنع هذا التمثال من الالباستر، ويعود إلى عهد الأسرة الثامنة عشر في عصر الدولة الحديثة.

والقطعة الثانية هي تمثال الملك رمسيس الثاني، وهي التي فازت في الاستفتاء، والقطعة الثالثة، تمثال للمعبودة "سخمت"، وهي عبارة عن تمثال بهيئة بشرية ورأس لبؤه، ويتوج رأسها قرص الشمس وهى تمسك بيدها اليمنى صولجان "واج" على شكل زهرة البرد، وفي يدها اليسرى علامة "عنخ" رمز الحياة، وصنع التمثال من الجرانيت الأسود، ويعود لعهد الدولة الحديثة.

فيديو قد يعجبك: