إعلان

بالصور- ماهي سمكة التنين الأحمر الغريبة والسامة التي ظهرت في مطروح؟

02:30 م الجمعة 14 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي عبد الودود:

ظهرت في مياه مرسى مطروح، سمكة غريبة يطلق عليها عدة أسماء منها "التنين الأحمر، الأسد، وديك البحر"رغم أن بيئتها الحالية "البحر الأحمر" وفقًا لما ذكره صيادون وخبراء في هذا المجال.

سمكة سامة:

تنشط في الظلام

ووفقًا للدراسات المتعددة عن الأسماك عن فإن"الأسد الحمراء" تدرج تحت الأسماك السامة والتي تتواجد في الغالب بمنطقة الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر وتنتمي إلى عائلة"Scorpaenidae"، تحت رتبة Scorpaeniformes.

الموطن الأساسي للسمكة:

سمكة التنين

ورجح خبراء في دراسات أن موطنها في الأساس كان المحيطين الهندي والهادئ، وظهرت بعد ذلك في البحر الكاريبي والبحر الأحمر وظهرت بكثرة من قبل في الولايات المتحدة ومياه البرازيل.

وصف السمكة:

سمكة التنين الأحمر السامة

والسمكة تحمل ألوانا زاهية عبارة عن خطوط حمراء وبيضاء وفي أخرى اللون البني، ومنها الرمادي والأسود يظهر على جسمها أشواكا كبيرة الحجم وسامة بالموجودة بالظهر تجعلها غير صالحة تماما للأكل وتستخدمها غالبًا في الدفاع عن نفسها، والبالغة منها متوسط طولها حوالي 35 سنتيمترا بينما الصغيرة 2.5 وعمرها يصل إلى 10 سنوات.

سمكة ليلية:

وسمكة التنين أو الأسد "ليلية" ولا تنشط خلال فترات النهار.

غذاء سمكة التنين:

تعتمد السمكة بشكل أساسي على افتراس الأسماء الأصغر والقشريات البحرية ضئيلة الحجم.

عدد كبير من البيض:

وتضع الإناث من سمكة الأسد الحمراء عدد كبير من البيض يقارب حوالي 30 ألف في المرة الواحدة وتفقس اليرقات عندها بعد مرور 36 ساعة فقط من انتهاء عملية الإخصاب.

خطورة سم سمكة التنين:

تحمل ألوان زاهيةسمكة التنين الأحمر السامة

السم عند تلك السمكة يتواجد في الأشواك الظهرية وتستخدمه في الدفاع عن نفسها ضد الكائنات البحرية التي تهاجمها، وتبقى حينها في وضع مقلوب.

ويسبب سم السمكة إذا انتقل إليه عن طريق وخذها:"القيئ والدوار، وارتفاع في درجة الحرارة" ربما يمتد ذلك إلى 3 أيام ولكن ليست قاتلة له "وفقًا للدراسات".

الظهور المفاجئ في مطروح:

سمكة التنين الأحمر السامة

وكانت جمعية الصيادين بمرسى مطروح حذرت من انتشار أسماك الأسد السامة في مياه المدينة خاصة أنه غير معتاد ظهوره هناك.

وقال نصرالله الفردي، رئيس جمعية الصيادين بمطروح نصرالله الفردي؛ لـ"مصراوي" إن بعض الأشخاص يبيعون الكيلو من هذا النوع للأسماك مقابل 80 جنيهًا؛ رغم أنه محظور أكله لكن بعض المحترفين يستطيعون إزالة أشواكه السامة وتقديمه للطعام.

ورجح أن أسباب انتقالها من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط غير معروفة، لكن يتوقع أن يكون بسبب التغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا:

سمكة الأسد السامة تظهر في مطروح.. ورئيس الصيادين يكشف التفاصيل ‐ صور

فيديو قد يعجبك: