إعلان

ملوك الحرب بمصر القديمة في استفتاء اختيار قطعة العرض الشهري بمتحف شرم الشيخ - صور

12:53 م السبت 01 أكتوبر 2022

جنوب سيناء – رضا السيد:

أعلن متحف شرم الشيخ الدولي عن الاستفتاء الشهري الذي يطلقه ضمن مسابقة "أنت من تقرر"، للتصويت على القطعة الأثرية المميزة التي تكون على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر أكتوبر المقبل.

قال الدكتور محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إن الاستفتاء هذا الشهر على 3 قطع أثرية مميزة، يجري اختيار أحدهم لتكون على قائمة صالات العرض المتحفي، وذلك بناءً على أعلى نسبة تصويت من قبل جمهور المتحف.

وأوضح مدير المتحف في تصريح اليوم السبت، أن مسابقة هذا الشهر تتضمن عرض قطع مختارة بعنوان "الحرب في مصر القديمة"، إحداهما تمثال للملك "تحتمس الثالث" وهو يقدم الدهان المقدس، لافتًا أن "تحتمس الثالث" يعد من أعظم فراعنة مصر، وهو من أسس إمبراطورية مترامية الأطراف، دامت بعدة لقرنين من الزمان، ويظهر من خلال التمثال راكعًا يقدم وعاء الدهان العطري للآلهة اعترافًا بفضلهم عليه، وصنع هذا التمثال من الالباستر، ويعود إلى عهد الأسرة الثامنة عشر في عصر الدولة الحديثة.

وأشار إلى أن القطعة الثانية هي تمثال للملك "رمسيس الثاني"، الذي يعد من أكثر الفراعنة المصريين شهرة كقائد مغوار وملك عظيم. وصاحب أكبر عدد من الإنجازات المعمارية الضخمة في التاريخ المصري القديم، ويظهر في التمثال بتاج الاحتفالات "خبرش" المزين بالصل الملكي بأسلوب زخرفي فريد، جرى صنعه من حجر رملي، ويعود إلى الأسرة الثامنة عشر في عصر الدولة الحديثة.

وعن القطعة الثالثة، قال مدير المتحف، إنها للمعبودة "سخمت"، وهي عبارة عن تمثال بهيئة بشرية ورأس لبؤه، ويتوج رأسها قرص الشمس وهى تمسك بيدها اليمنى صولجان "واج" على شكل زهرة البرد، وفي يدها اليسرى علامة "عنخ" رمز الحياة، وصنع التمثال من الجرانيت الأسود، ويعود لعهد الدولة الحديثة.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market