إعلان

"أم بجمة".. مدينة إنجليزية قديمة على أرض مصر (صور)

06:13 م الإثنين 24 يناير 2022

''أم بجمة''.. مدينة إنجليزية قديمة على أرض مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

تزخر جنوب سيناء بوفرة تعدينية تصلح في مختلف الصناعات الثقيلة، لذا كانت مطمعًا للدول المحتلة على مر العصور، وبخاصة منطقة أم بجمة التابعة لمدينة أبوزنيمة، والتي تضم مناجم المنجنيز.

أم بجمة هي واحدة من أهم المناطق المصرية الغنية بالمعادن الطبيعية، خاصة جبل أبوبشيمة.

أم بجمة هي واحدة من أهم المناطق التي تحتوي على العديد من المعادن الطبيعية، خاصة جبل أبوبشيمة

يحكي يوسف بركات، دليل بدوي بمدينة أبوزنيمة، عن تاريخ "أم بجمة"، فيقول إن الإنجليز في فترة احتلالهم مصر نظروا إلى هذه المنطقة باعتبارها كنزًا، وأقاموا فيها مدينة متكاملة تخدم العاملين بمناجمها، التي كانت تستخرج منها المعادن وتستخدم في صناعة الحديد.

ولا تزال آثار هذه المدينة المبنية على التراث الإنجليزي القديم باقية إلى الآن، وتتضمن منازلاً لعمال التنقيب عن المنجنيز.

نظر الإنجليز في فترة احتلالهم مصر إلى هذه المنطقة باعتبارها كنزًا

وقد قسمت هذه المنازل بالأرقام من 1 إلى 10 يضم كل منها مدفأة، بينما كان آخر هذه المنازل يطل على البحر مباشرةً، وكان استراحة خاصة بمدير الموقع، ويحتوي على مجموعة من الكتب المدونة بخط اليد منذ عام 1960.

أقام الإنجليز في أبوزنيمة أول مصنع للحديد والصلب في الشرق الأوسط. ولهذا أرادوا إنشاء مدينة متكاملة تخدم عمال المناجم التي نهبوها. وكانت تلك المدينة تتضمن مستشفى ما يزال قائمًا وبه بعض الأدوات الطبية التي كانت تستخدم في ذلك الوقت، إضافة إلى تلفريك لنقل معدن المنجنيز من منطقة أم بجمة حتى منطقة الكيلو 9 نظرًا لوعورة الطريق الجبلي، ثم سكة حديد لنقل المنجنيز من منطقة الكيلو 9 حتى مصنع المنجنيز بمدينة أبوزنيمة.

لفريك لنقل معدن المنجنيز من منطقة أم بجمة حتى منطقة الكيلو 9 نظرًا لوعورة الطريق الجبلي

فيديو قد يعجبك: