إعلان

"أم الخلول".. عشق البورسعيدية الحاضرة على كل الموائد (فيديو وصور)

06:37 م الأحد 23 يناير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بورسعيد - طارق الرفاعي:

تعتبر "أم الخلول" ضيف رئيسي على مائدة أبناء محافظة بورسعيد، خاصة مع وجبة الإفطار، حيث يوضع طبق "الخلول" إلى جانب الفول والطعمية والخبز الساخن، وأحيانًا تؤكل مع الخبز منفردة. وهو ما يرجعه "محمد فايد" -الشهير بـ"أبيزة"- أحد أشهر وأقدم بائعي "أم الخلول والبكلويز" في المحافظة، إلى عشق أبناء بورسعيد للبحر وكل ما هو طازج من أسماك البحر، ذلك إلى جانب سعرها المتدني الذي يناسب كافة الطبقات سواء فقراء أو أغنياء.

ولأم الخلول في بورسعيد أنواع مختلفة، منها: الإنجليزي غير مناسبة للأكل إلا مملحة، والبلدي كبيرة الحجم التي يمكن طبخها، سواء بالصلصة أو الطحينة أو شوربة.

كما أن لهذه الوجبة الخاصة طريقة طهي مميزة، يقول "أبيزة" عنها: "يجب تنظيفها جيدًا من الرمال، ثم توضع على النار مع زيت وتوم وتقلب حتى ينفتح جسمها الخارجي الصلب، وبعد ذلك يجرى إضافة الصلصة أو الطحينة حسب الرغبة، وبعد ذلك التوابل، وتترك على النار لدقائق قليلة ثم تؤكل مع الخبز البلدي الساخن".

وعن أسعارها حاليًا، يوضح: "يبلغ ثمن الخلول المملحة البلدي الكبيرة 80 جنيهًا للكيلو، أما الخلول الإنجليزي صغيرة الحجم فسعرها 20 جنيهًا".

يرى "أبيزة" في وجبة الخلول متعة لا تقاوم. يقول: "هي عشق البورسعيدية، وإن شهدنا في السنوات الأخيرة إقبالاً عليها من سكان باقي المحافظات".

فيديو قد يعجبك: