إعلان

"قلقاس وقصب وبرتقال".. أشهر أكلات عيد الغطاس (فيديو)

09:32 م الثلاثاء 18 يناير 2022

كتب - محمود عجمي:

يحرص الأقباط على تناول القلقاس والقصب والبرتقال واليوسفى، عقب المشاركة في قداس عيد الغطاس، والذي يواكب ذكرى معمودية المسيح بنهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، بحسب العقيدة المسيحية.

انتشر باعة القصب والقلقاس بالأسواق وبالقرب من الكنائس منذ الصباح الباكر، حيث أقبل المواطنين على شرائها لإعدادها وتناولها عقب القداس؛ إذ تعد أبرز الأكلات خلال الاحتفال بالعيد كعادة تتوارث بين الأجيال بتقدم الأعوام.

وقال مايكل مجدى، أحد المواطنين بأسيوط، إنه يحرص على شراء القلقاس والقصب وتناوله عقب قداس عيد الغطاس كعادة متوارثة مربطه بالعيد.

وأوضح محمد شداد، أحد باعة الخضروات بمدينة أسيوط، أن اليوم شهد إقبالًا على شراء القلقاس، والذي تراوح سعر الكيلو منه ما بين 6.5 و10 جنيهات، وذلك لأنه من أهم الأكلات التي تحرص الأسر على إعدادها وتناولها خلال عيد الغطاس.

وأضاف سمير على، أحد باعة القصب بأسيوط، أنه يحرص على بيع القصب للمواطنين بالشوارع الرئيسية وبمحيط الكنائس خلال الاحتفال بعيد الغطاس، وذلك لإقبال الأقباط على شراءه كأحد العادات خلال العيد.

وأشار "على"، إلى أن سعر عود القصب الواحد يختلف بحسب الحجم، ويتراوح ما بين 3 حتى 5 جنيهات؛ مشيرًا إلى ارتفاع سعر طن القصب وهذا ما يؤثر على حركة البيع والشراء وزيادة أجرة العمالة وتكلفة نقل القصب.

يذكر أن "عيد الغطاس" يوافق يوم 19 يناير من كل عام، وهو ذكرى معمودية السيد المسيح في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، بحسب العقيدة المسيحية.

فيديو قد يعجبك: