إعلان

"تراث مئات السنين وارتدتها إلهام شاهين".. قصة "جلابية العمار" في القليوبية (فيديو)

03:40 م الجمعة 03 سبتمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية - أسامة علاء الدين:

"الجلابية الفلاحي"، أو ما يطلق عليها "الجلباب العماري"، تعتبر من التقاليد التي تتميز بها "قرية العمار"، التابعة لمركز ومدينة طوخ بمحافظة القليوبية، دون الكثير من قرى مصر، بألوانه المتعددة والكسر الكثيرة، والطبقة المموجة من الأسفل، لتنتهي بشكل فضفاض.
تقع قرية "العمار"، على خط 13 الموازي لطريق خط 12 "بنها – القناطر"، وتعتبر أكبر قرى طوخ، ويرجع تاريخها إلي زمن بعيد وكانت تسمي عرب فزارة ثم تغير اسمها إلى قرية العمار وبعد حفر الرياح التوفيقي قسمت البلدة إلي جزئين الجزء الغربي أطلق عليه العمار الكبرى والجزء الآخر أطلق عليه عزبة العمار.

"مصراوي" انتقل إلى قرية العمار للتعرف على حكاية وتاريخ ذلك الجلباب.

إن لم تكن من أهل القرية أو سكانها واتجهت في طريقك إليها ستتعرف عليها دون أي إرشاد بسبب الزي النسائي "العماري"، حيث تجد على يسار مدخل القرية يافطة كبيرة تحمل اسم القرية، وعلى يسارك تجد مقابر القرية.

"تراث شعبي نفخر به يرجع عمره إلى مئات السنين"، هكذا بدأ ممدوح عبدالمحيي حسن، "ترزي حريمي"، يبلغ من العمر 70 عاما، حديثه لمصراوي، مشيرًا إلى أن حلبية العمار ذات تكلفة عالية والجميع يقبل على تفصيلها وشرائها، موضخا أن الجلباب يفصل واسعًا ليخفي تفاصيل الجسد، مشيرًا إلى أن من عادات القرية عند تجهيز العروس يأتون بأقمشة مختلفة ومتعددة الألوان لوضعها في جهازها.

وأضاف ممدوح، أن جلبية العمار تتميز بأقمشتها القطيفة والتي تتنوع ما بين أقمشة سادة ومشغولة، وأن هناك أنواع أخرى من القماش مثل "المرمر، والستان والكريشة"، وتختلف الأذواق ولكن أغلب سيدات العمار يفضلن قماش "القطيفة".

وأوضح أن سعر المتر الواحد في القماش القطيفة، يتراوح ما بين 70 إلى 80 جنيهًا، أما القطيفة المشغولة فيصل سعر المتر فيها إلى 150 جنيهًا، موضحًا إلى ، موضحا أن التكلفة النهائية بعد الانتهاء من تفصيل الجلباب تتراوح ما بين 500 جنيه إلى 1000 جنيه، شاملة أجرة الخياطة التي تبلغ 50 جنيهًا حتى 150 جنيهًا حسب نوع وسعر القماش.

وأضاف إسلام ممدوح، ترزي حريمي، "ناس مشاهير كثيرة يقبلون على ارتداء حلبية العمار"، وأشهرهم الفنانة إلهام شاهين والتي هي في الأصل من قرية منشية العمار، ويرتديها صفوة المجتمع بالقرية مثل الطبيبات وأصحاب المؤهلات العليا، وزوجات المستشارين والقضاة.

من جانبها قالت صابرين الشحات، إحدى سيدات العمار، إن أكثر ما يميز جلبية العمار أنها سترة لا تبين جسد المرأة، وشكلها جميل، وواسع وفضفاض، ومختلف تماما عن الملابس المنتشرة والتقليدية، قائلة "الجلبية ملفتة لأي شخص وخاصة خارج العمار"، مشيرة إلى أنها تخرج بها في المناسبات العامة وتسافر بها إلى القاهرة والإسكندرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان