إعلان

"الكانيون في خطر".. تحذيرات من تدمير الشعاب المرجانية.. و"المحميات" ترد (صور)

01:58 م الجمعة 03 سبتمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

تضم محافظة جنوب سيناء العديد من المحميات الطبيعة، ومناطق الغوص والسباحة التي تتبع للمحميات لما تتضمنه من شعاب مرجانية وأسماك نادرة، لذا تحرص إدارة المحميات على متابعة مناطق الغوص خاصة بمدن خليج العقبة "شرم الشيخ، دهب، نويبع، طابا".

قال بكر مدني مدرب غوص بمدينة دهب، إن منطقة "الكانيون" مخصصة للغوص فقط، ومقصد للغطاسين المحترفين وليس الهواة، وأحد أهم مناطق الغوص في العالم، يقصدها السائحين من كافة دول العالم للاستمتاع بالشعاب المرجانية، والمنطقة عبارة عن شرخ اخدودي في البحر نتيجة الزلازل قديمًا، ويتراوح عمق الأخدود من 18 مترًا وحتى 49 مترًا، ويوجد بها لاجونا صغيرة ينزل منها الغطاسين، وعلى جانبي اللاجونا شعاب مرجانية.

وحذر الغطاس بكر مدني في تصريح له اليوم، من أخطار كثيرة تتعرض لها المنطقة، منها أخطاء ترتكبها شركات السياحة خاصة في الآونة الأخيرة بعد السماح بقيام السياح باستخدام اللايف جاكيت، والقيام بعملية سنور كلينج، مما يسهم بدرجة كبيرة في تدمير الشعاب المرجانية.

وأوضح أنه منذ فرض رسوم وضوابط على دخول منطقة "البلوهول" لكونها تابعة لمحمية أبو جالوم، أصبحت شركات السياحة تقوم باصطحاب السياح إلى منطقة "الكانيون" بأعداد كبيرة لكونها قريبة من المدينة، وغير مكلفة بالنسبة لهم، وعدم وجود مرشد سياحي مع هذه الرحلات يوضح لهم أهمية المنطقة وكيفية الحفاظ عليها يعد خطر حقيقي، خاصة أن السياح يقومون بالوقوف على الشعاب المرجانية ما يعرضها للدمار.

وتابع: بالإضافة إلى وجود أسماك سامة تعرض حياة المواطن للخطر، وتعرض بالفعل عدد من الأشخاص للإصابة بمنطقة "الكانيون"، خاصة الأشخاص الذين يقفوا على الشعاب المرجانية بدون حذاء، وجرى إرسال سيارة إسعاف لهم، وأرجع ذلك الخطر الذي يهدد المنطقة إلى عدم وعي الشركات التي تقوم بتنظيم رحلات لزيارة المكان.
وقال إن كل ما تحتاجه لحماية المكان هو رقابة على الشركات السياحية التي تقوم بزيارة المكان بحضور مئات السياح، بالإضافة إلى توعية السياح بأهمية وقيمة المنطقة .
ومن جانبه قال الدكتور محمد قطب، مدير عام محميات جنوب سيناء، إن منطقة "الكانيون" تابعة لمحميات جنوب سيناء، ويجري التنسيق مع كافة شركات السياحة التي تقوم بزيارة المنطقة، للتأكيد على الالتزام بكافة التعليمات الخاصة بالحفاظ على المنطقة، والتي تتمثل في عدم إلقاء المخلفات على الشاطئ أو في البحر، وعدم إطعام الأسماك، ولمس الشعاب المرجانية، وعدم صيد الأسماك.

وأكد مدير محميات جنوب سيناء في تصريح له اليوم الجمعة، أن قطاع المحميات بمدينة دهب يقوم بوضع لافتات إرشادية بالتعليمات التي يجب إتباعها خلال التواجد بالمنطقة للحفاظ على البيئة البحرية، إضافة إلى شن دوريات مفاجئة لرصد المخالفات، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

فيديو قد يعجبك: