إعلان

"الصداقة المصرية الصينية" تحتفل بالذكرى الـ 72 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية (صور)

11:49 م الثلاثاء 28 سبتمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

نظمت جمعية الصداقة المصرية الصينية، الثلاثاء، ندوة بمناسبة العيد القومي رقم 72 لجمهورية الصين الشعبية الذي يحل فى الأول من أكتوبر.

جاء ذلك بحضور السفير أحمد والي، رئيس "الصداقة المصرية الصينية، والسفير لياو لي تشانغ سفير الصين بالقاهرة، والسفير علي يوسف رئيس رابطة جمعيات الصداقة العربية الصينية، وعدد من العاملين بالسلك الدبلوماسي.

وثمن السفير الصيني بمصر لياو لي تشانغ، ما حققته علاقات بلاده بمصر من نقلة نوعية منذ زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للصين عام 2014 وما صدر عنها من إعلان إنشاء شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين.

وعبر السفير عن أعتزاز بلاده بمشاركة مصر فى تنفيذ مشروع الحزام والطريق لتتكامل هذه المبادرة مع المشروع المصري الوطني لتنمية منطقة قناة السويس.

وأشار إلى الاتصال الذى أجراه الرئيس عبدالفتاح السيسى بالرئيس شى جين بينغ فى فبراير 2021 حيث جرى التوافق بين الرئيسين على تعزيز مسار التعاون الاستراتيجى بين البلدين خاصة فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا الصينية و تدريب الكوادر المصرية فى مختلف المجالات.

وأشار السفير الصيني أيضا إلى ما تحقق من تعاون مع مصر فى مجال الفضاء وهو التعاون الذى جسدته العديد من الخطوات المشتركة بين البلدين فى هذا الإطار حيث تم تعزيز التعاون الفضائي بينهما بإطلاق مشروع القمر الصناعى مصر سات 2 والذي من المنتظر أن يتم إطلاقه العام المقبل.

وأشاد السفير لياو لي تشانغ بالدور الذى تلعبه جمعية الصداقة المصرية الصينية فى تعزيز العلاقات بين الشعبين وخاصة في الفترة الأخيرة بالرغم من جائحة كورونا.

من جانبه وجه السفير أحمد والي التهنئة إلى الشعب الصيني بمناسبة عيده القومي مشيدا بما حققته الصين منذ تأسيسه على المستوى الدولي فى عدة مجالات.

وأشار إلى ما حققته العلاقات المصرية الصينية من طفرة كبيرة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي و الرئيس الصيني شى جين بينغ، لافتا إلى المجالات التي حقق البلدان تقدما فيها وآخرها تعاونهما في مواجهة جائحة كورونا وما ارتبط بذلك من نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات من الصين إلى مصر لسد حاجة المجتمع المصرى منها فضلا عن التصدير إلى أفريقيا.

فيديو قد يعجبك: