إعلان

بعد افتتاح الرئيس.. 30 معلومة عن نفق الشهيد أحمد حمدي 2

11:57 ص الثلاثاء 21 سبتمبر 2021

نفق الشهيد أحمد حمدي 2

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس- حسام الدين أحمد:

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، نفق الشهيد أحمد حمدي 2، لربط أرض الفيروز بوادي النيل.

ويسهل النفق الجديد حركة التنقل للأفراد والبضائع وينهي معاناة الانتظار ويقدم فرص واعدة للاستثمار، وسيعمل النفق الجديد على تخفيف الضغط على النفق القديم، على أن يكون النفق الجديد في الاتجاه القادم من سيناء، بينما القديم للمتجه إليها، ما يساهم في تقليل زمن العبور.

ونستعرض في السطور التالية 30 معلومة عن النفق الجديد:

1- نفق الشهيد أحمد حمدي 2 بدأ تنفيذه في أبريل 2019، واستغرق تنفيذه 28 شهرًا.

2- شارك في تنفيذ المشروع 5000 مهندس وفني وعامل مصري في مرحلة الحفر وتجهيز وصب الحلقات الخرسانية وبلاطات السطح ذلك من خلال تحالف شركتين مصريتين وطنيتين، هما شركة "بتروجيت" وشركة "كونكورد".

3- يأتي نفق الشهيد أحمد حمدي 2 في الترتيب السادس من حيث التنفيذ، بعد تنفيذ نفقين في الإسماعيلية ونفقين في بورسعيد، خلال السنوات السبع الماضي، ونفق الشهيد أحمد حمدي القديم الذي جرى إنشاؤه في الثمانينيات، ليمثل إضافة قوية في شبكة شرايين الطرق.

4- ارتفع عدد نقاط عبور قناة السويس إلى 4 نقاط للوصول من سيناء إلى محافظة السويس، وهي معدية الشط وكوبري الشهيد احمد شبراوي ونفق الشهيد أحمد حمدي القديم، ونفق الشهيد أحمد حمدي 2.

5- يخصص نفق الشهيد أحمد حمدي القديم للعبور من الغرب للشرق والجديد من الشرق للغرب، إذ جرى تصميم النفق بحارتين في اتجاه واحد.

6- يستوعب نفق الشهيد أحمد حمدي 2، نقل 2000 سيارة كل ساعة بمعدل 40 ألف سيارة يوميا بما فيها الشاحنات وسيارات الركوب.

7- جرى حفر النفق بواسطة حفار ضمن 4 ماكينات حفر عملاقة وفرتها الدولة المصرية لتنفيذ الأنفاق بأموال مصرية وأياد أبنائها لتنخفض بذلك تكاليف الحفر بنسبة 25%

8- في أبريل 2020 انتهت أعمال الحفر بنفق الشهيد أحمد حمدي 2، والممتد داخل نطاق المحافظة، وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة بدء خروج ماكينة الحفر من الضفة الشرقية للقناة.

9- شهدت أعمال تنفيذ النفق دمج أكثر من نشاط في وقت واحد، إذ جرى تركيب وحدات سطح الطريق بالنفق بالتزامن مع أعمال الحفر النفقي، بخلاف ما جرى تنفيذه في الأنفاق السابقة، كما جرى استغلال فترة توقف أعمال الحفر النفقي لأغراض صيانة ماكينة الحفر في تنفيذ أعمال وحدات الصرف السطحي، ومد مواسير الصرف، وتركيب وحدات النيوجيرسي.

10- جرى تصميم نفق الشهيد أحمد حمدي 2 وفق دراسات عالمية لربط سيناء ببقية أنحاء الجمهورية، ويضم النفق حارتين مروريتين كل حارة بعرض 3.6 متر.

11- يصل القطر الداخلي لهذا النفق 11 مترًا والقطر الخارجي أكثر من 12 مترً، وارتفاع صافي داخل هذا النفق يبلغ 5.5 أمتار.

12- يصل الطول الإجمالي للنفق 4250 متر، منها حفر نفقي يبلغ 3400 متر وحفر مكشوف بطول 850 مترًا.

13- استغرق حفر النفق عام كامل، وبدء الحفر في أبريل 2019، بعد تجميع ماكينة الحفر العملاقة واعدادها للعمل في المشروع، وانتهى في أبريل 2020 لينخفض زمن التنفيذ إلى 30% من الزمن الذي قدره الخبراء.

14- سجلت أعمال الحفر تحقيق معدلات تنفيذ قياسية فاقت المعدلات العالمية، إذ يبلغ المعدل العالمي لتنفيذ الحفر النفقي 70 مترًا طوليًّا في الشهر، وبسواعد مصرية زادت معدلات الحفر اليومية في أنفاق الإسماعيلية وبورسعيد، من 135 مترًا طوليًّا في الشهر، وصولًا إلى معدل 270 مترًا طوليًّا في الشهر بنفق الشهيد أحمد حمدي 2.

15- يقع النفق الجديد شمال نفق الشهيد أحمد حمدي القديم، على بعد 500 متر فقط، ويهدف لتوزيع ضغط حركة السيارات على النفق الحالي لتسهيل العبور وتقليل زمن الانتظار.

16- أجرت الشركتين الوطنيتين صب الحلقات الخرسانية اللازمة لتبطين جسم النفق بإجمالي 1625 حلقة، واستخدمت فيها 14526 قطعة خرسانية.

17- جرى إنشاء وحدات سطح الطريق بطول 3250 متر، باستخدام 3130 وحدة داخل النفق.

18- يقع نفق الشهيد أحمد حمدي 2 على عمق 70 مترًا من سطح الأرض، و53 مترًا من سطح القناة.

19- يضم النفق أجهزة تهوية ومنظومة كاملة للسيطرة على الحرائق وغرفة لإدارة الأزمات.

20- يشمل النفق الجديد رادارات مراقبة السرعة داخل النفق و10 اشارات مرورية داخل وخارج النفق بالاضافة إلى مكبرات صوت.

21- جرى تزويد النفق بموزعات جهد كهربي ومولدات احتياطية من الشرق والغرب، ومنطقة انتظار سيارات خارج النفق من الشرق.

22- لغرض التأمين جرى إنشاء سور بطول 20 كيلو متر حول النفق مدعم بأبراج مراقبة.

23- تبلغ مساحة الموقع العام للمشروع القومي 988 ألف متر مربع.

24- جرى طلاء جسم النفق من الداخل بالكامل بدهانات مضادة للكربون لحمايته من عوادم السيارات.

25- صممت الشركات المنفذة خزانين مياه للتعامل مع الحرائق الأول بالمنفذ الشرقي والآخر بالغربي، بسعة 450 متر مكعب لكل خزان متصلة بمحابس وصنابير في غرف مخصصة داخل النفق.

26- راعت الشركات المنفذة للنفق وضع نظام لتجميع وصرف مياه الأمطار في أعمق نقطة بالنفق متصلة ببيارة صرف وخط طرد إلى خارج النفق.

27- تنفيذ 10 إشارات مرور بمدخل ومخرج وداخل النفق و51 كابينة تليفون داخل النفق لسهولة التواصل مع الأفراد بالنفق خلال الطوارئ.

28- بسبب طول المسافة بين النفق الجديد والقديم جرى تنفيذ بيارات لتحرك وضخ أطقم الإنقاذ داخل النفق، بعمق 47 مترًا وبقطر 23 متر خارجي وداخلي 10 متر، وهي متصلة بممر عرضي داخل النفق.

29-يربط النفق بين غرب القناة وطريق النفق شرم الشيخ، كما يربط القادمين من السويس والقاهرة عبر طريق النفق بطريق "شرق التفريعة- رأس سدر".

30- يعتمد النفق على 6 أنظمة حديثة ومتطورة للتشغيل والحماية والتهوية والمراقبة الإلكترونية وتفتيش السيارات العابرة للنفق.

فيديو قد يعجبك: