إعلان

"ظهور إثيوبي وزفة".. ملخص 15 يومًا للاحتفالات في أسيوط - صور

12:31 م الأحد 22 أغسطس 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

شهد دير السيدة العذراء مريم، بجبل درنكة بأسيوط، اليوم السبت، ختام الاحتفال بمولد صيام العذراء وإحياء ذكرى لجوء العائلة المقدسة لمصر للاختفاء من بطش الملك هِيرودُس الذي كان يسعى لقتل السيد المسيح بفلسطين.

شارك الآلاف من الجالية الإثيوبية الأقباط الأرثوذكس بأسيوط، اليوم السبت، في احتفالات الليلة الختامية لصيام "السيدة العذراء" بدير السيدة مريم بجبل درنكة؛ فى ذكرى لجوء العائلة المقدسة لمغارة بحضن الدير للاحتماء من بطش الرومان بفلسطين.

وقال الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، إنه في شهر أغسطس من كل عام، يشارك وفد من الكنيسة الإثيوبية في ختام احتفالات صيام العذراء يضم أكثر من ألفي إثيوبي، حيث يؤدون بعض الصلوات والترانيم بحسب طقس الكنيسة الإثيوبية الأرثوذكسية وسط ترحيب من الجميع.

ترانيم وألحان

"السلام لك يا مريم" و"أمدح في البتول".. ترانيم وألحان ينشدها الزائرين الأقباط لتتعانق قلوب المحبين بالسيدة العذراء مريم والسيد المسيح عيسى عليه السلام خلال احتفالاتهم بصيام العذراء بداخل ديرها بجبل درنكة على مدار 15 يومًا.

إنارة الشموع

يحرص آلاف الأقباط الزائرين لدير السيدة العذراء مريم بجبل درنكة بأسيوط خلال الاحتفال بمولد صيام العذراء، على إنارة الشموع بجوار أيقونات السيدة العذراء والسيد المسيح عيسى عليه السلام داخل مغارة الدير ويطلبون التبرك والدعاء وشفاعة العذراء، فضلًا عن أداء الصلوات والاستمتاع بالخلوات الروحية مرددين "السلام لك يامريم، يا عدرا يا أم النور اظهرى لينا ظهور".

زفة الأيقونات

يشارك آلاف الأقباط على مدار أسبوعين، في موكب زفة أيقونات السيدة العذراء مريم والسيد المسيح عيسى عليه السلام، والمعروفة بموكب "الدورة" بدير السيدة العذراء بجبل درنكة بأسيوط؛ إذ تعد زفة من أهم المراسم التى يحرص عليها آلاف الأقباط فى صيام العذراء، إذ يظهر القساوسة والرهبان خلف الأيقونات مباشرة مصطفين في صفين، ويأتي من خلفهم الشمامسة، وتعلو أصواتهم بالترانيم.

وينطلق موكب الدورة من داخل كنيسة المغارة بدير درنكة، ويقوم الآباء الرهبان والقساوسة خلال الموكب "الدورة" على تلاوة "أصعاد بخور الصلوات" أمام الأيقونة، وفي الوقت ذاته، تواجد بداخل الموكب الأنبا يؤانس أسقف أسيوط، بملابس الرهبان، يشير إلى الأهالي بالبركة والمحبة والسلام.

وحرص المشاركون في موكب الدورة على التبرك بأيقونات السيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، وتقبيل يد الأنبا يوأنس أسقف أسيوط، كما أطلقت السيدات الزغاريد للترحيب به، ثم عاد الموكب إلى كنيسة المغارة، لوضع الأيقونات بداخلها.

المغارة.. هنا عاش المسيح وأمه العذراء

ارتحلت العائلة المقدسة بعدد من الأماكن داخل مصر، بعد أن تركت فلسطين الوطن، في رحلة هروب من بطش الرومان والملك هيرودس، وصولاً إلى جبل درنكة بمركز أسيوط، حيث احتمت داخل مغارة الجبل عدة أيام.

وتعد مغارة جبل درنكة الواقعة داخل دير العذراء مريم التي تبعد 8 كيلومترات عن محافظة أسيوط (جنوبي القاهرة)، نقطة الانطلاق والعودة إلى فلسطين، وتحظى بمكانة خاصة لدى مسيحيي ومسلمي صعيد مصر جنوب البلاد، خصوصا بعد إدراج الفاتيكان لها كأحد أهم مسارات الرحلة المقدسة.

وتتكون مغارة جبل درنكة من عدة غرف تحتوى على نماذج ومجسمات تحاكي حياة العذراء مريم ويسوع المسيح ويوسف النجار داخل هذه المغارة المقدسة، كما تضم كنيسة المغارة على حجر صخري جلبته العذراء مريم عليها السلام من الناصرة بأرض فلسطين، وعدد من المخطوطات الأثرية التي تحكي تفاصيل قصة رحلة العائلة المقدسة".

وأكد الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، على استمرار توافد الأقباط على دير السيدة العذراء مريم بجبل درنكة بأسيوط، للاحتفال بمولد صيام العذراء؛ إذ يعد من أهم الأعياد في مصر وهنا في دير درنكه ويزوره على مدار الأسبوعين الآلاف من المواطنين وذلك لنيل البركة والمشاركة في صلوات القداسات الإلهية، والتعرف على المكان الذي شهد احتماء العائلة المقدسة بداخله أثناء هروبها من فلسطين إلى مصر من بطش الملك هِيرودُس الذي كان يسعى لقتل السيد المسيح.

وتابع:" أن علاقة الشعب المصري بالسيدة العذراء مريم علاقة تشفع ومحبة كما أن الشعب الأسيوطي تقى ويعرف ربنا؛ مشيرًا إلى أن الاحتفال يحضره مسيحيون ومسلمون ويستقبل الدير القيادات التنفيذية والمحافظة في آخر أيام الاحتفال لتقديم التهنئة بالعيد.

ووجه الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، الشكر والتحية لجميع الأجهزة التنفيذية والأمنية والتى تشارك فى تأمين وتنظيم تلك الاحتفالات وعمل نقاط تأمين على الطريق ابتدًاء من مدينة أسيوط وحتى الوصول لدير درنكة لتوفير السيولة المرورية للسيارات والزائرين.

جدير بالذكر أن أن دير السيدة العذراء بجبل قرية درنكة، يُعدُّ من أشهر الأديرة في مصر والعالم وذلك لكونه آخر محطات رحلة العائلة المقدسة، ويقع على بعد 10 كم من مدينة أسيوط و3 كم من قرية درنكة، ويرتفع أكثر من 100 متر عن سطح البحر، وكان يتم اللجوء إلى كنيسة المغارة للاحتماء من فيضان النيل منذ أيام الفراعنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان