إعلان

طلاء واجهات المباني وتطوير المسار.. الأقصر تستعد لحفل افتتاح "طريق الكباش"

07:04 م السبت 14 أغسطس 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- محمد محروس:

واصلت أجهزة محافظة الأقصر استعداداتها لحفل افتتاح طريق الكباش الفرعوني الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك ويحول الأقصر لأكبر متحف مفتوح في العالم.

ومن أبرز الاستعدادات الجارية بمحافظة الأقصر لحفل افتتاح طريق الكباش الفرعوني، طلاء واجهات المباني والأسوار على طريق المطار الرئيسي ومسار طريق الكباش بين معبدي الأقصر والكرنك باللون الموحد، حفاظا على الشكل الجمالي والنسق الحضاري للمحافظة.

وقال طارق لطفي رئيس مدينة الأقصر، إن الشركة المنفذة لأعمال التطوير وطلاء واجهات المباني قطعت شوطًا كبيرًا في أعمال التطوير، إلى أنه جاري تشطيب الواجهات بطريق المطار وأن الأعمال تجرى على قدم وساق فضلاً عن القيام برفع مستوى منظومة النظافة .

أضاف لطفي أن أعمال التطوير تشمل رفع كفاءة الأرصفة والشوارع وطلاء واجهات المباني باللون الموحد بالشكل الذي يليق بمدينة الأقصر وتاريخها وتراثها الحضاري العظيم.

وتقيم محافظة الأقصر بالتنسيق مع مجلس الوزراء ووزارة السياحة والآثار احتفالية عالمية في شهر نوفمبر المقبل بمناسبة افتتاح طريق الكباش الفرعوني الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك بطول ٢,٧ كيلو متر.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن احتفال افتتاح طريق الكباش الفرعوني لن يقل في روعته عن حفل نقل الموميات الملكية إن لم يكن أعظم، متوقعًا أن يعيد الأنظار للأقصر ومصر مرة أخري بفضل الدفعة القوية من القيادة السياسية.

ولفت وزيري إلي أن افتتاح طريق الكباش الفرعوني سيكون في نوفمبر المقبل مع بدء الموسم السياحي الشتوي القادم.

وأكد وزيري على أن الدكتور خالد العناني وزير الآثار اجتمع مع اللجنة التي تعد لحفل افتتاح طريق الكباش حتى يظهر بالصورة التي تليق بمصر وتاريخها وحضارتها الفرعونية.

أضاف وزيري ومن المقرر أن يتضمن الاحتفال إحياء "عيد الأوبت" الفرعوني بما تشمله من مواكب تنطلق من معبد الكرنك وحمل مراكب لثالوث طيبة المقدس "آمون وموت وخونسو" إلى معبد الأقصر، مرورًا بطريق الكباش، لافتاً إلى أن رئيس الوزراء عاين الثلاثاء الماضي خلال زيارته للأقصر، طقوس عيد الأوبت المحفورة على جدران البهو العظيم في معبد الأقصر.

فيديو قد يعجبك: