إعلان

بـ2 مليار جنيه.. معلومات عن مشروع "التجلي الأعظم" في "سانت كاترين" - صور

04:57 م الإثنين 07 يونيو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

تقع مدينة سانت كاترين في منتصف محافظة جنوب سيناء، ولا تملك شواطئ، وترتفع عن سطح البحر نحو ١٥٠٠ متر، وتتميز بجوها المعتدل صيفًا، البارد شتاءً، وتعد قبلة سياحية لآلاف السياح حول العالم، ويستقبل دير سانت كاترين السائحين من كل حدب وصوب من عشاق السياحة الدينية.

ونظرًا لمكانتها السياحية والدينية قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي إقامة أكبر مشروع في تاريخ جنوب سيناء، وهو التجلي الأعظم.

قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن المشروع يهدف إلى أحياء المدينة الروحية، وجذب السياح من مختلف دول العالم، خاصة أن المدينة شاهد على قصص وحكايات دينية موثقة، وشهدت الديانات السماوية الثلاث "اليهودية، المسيحية، الإسلامية" والتي ما تزال آثار هذه الديانات بها حتى الأن، وتمثل أحد الركائز الأساسية للجذب السياحي بها.

وأكد المحافظ في تصريح له اليوم الإثنين، أنه جرى استقبال خبراء في التخطيط العمراني، بحضور المهندسة إيناس سمير، نائب المحافظ، لبحث أفضل المشروعات التي قدمت لتطوير المدينة، وذلك على مدار شهرين وجرى اختيار مشروع التجلي الأعظم بعد أن قام المختصين في الهندسة والطاقة والسياحة بدراسته بشكل جيد.

وأوضح أن التجلي الأعظم يتضمن إنشاء ١٤ مشروعًا، بتكلفة مبدئية تتعدى 2 مليار جنيه، ومن أبرز هذه المشروعات تطوير المطار لاستقبال الرحلات الجوية، توسعة وازدواج الطرق الداخلية والخارجية للمدينة، وإقامة فنادق في منطقة الوادي المقدس، ورفع كفاءة باقي الفنادق والمنشآت السياحية الموجودة.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، فضل إطلاق اسم التجلي الأعظم علي مشروع الخاص بتطوير مدينة سانت كاترين، لكونها المنطقة الوحيدة في العالم التي تجلى فيها الله لنبيه موسى عليه السلام، وتضم المدينة كنوز أثرية دينية أبرزها دير سانت كاترين، ومسجد في الدير، ومجموعة من الكنائس والأديرة الفريدة من نوعها.

وتابع: أن إحياء مشروع التجلي الأعظم كان حلم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذي كان يأتي إلى المدينة للتعبد والخلوة في رمضان والاستمتاع بالروحانيات التي تتمتع بها، إضافة إلى الاستجمام في طبيعتها النقية، يعد مشروع التجلي الأعظم أحد أكبر المشروعات التي جري إسنادها إلى جهاز تعمير سيناء، لكونه يمتلك الخبرة في كل شبر على أرض سيناء، وأول من قام بتعمير سيناء عقب تحريرها.

ومن جانبه قال المهندس محسن صلاح حامد، رئيس جهاز تعمير سيناء، إن اللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير قام بزيارة سانت كاترين برفقة مجموعة من الخبراء والمختصين، وجرى وضع خطة لبدء تنفيذ المشروع، الذي يعد المشروع الأكبر على أرض سيناء في القرن الحالي.

وأكد رئيس جهاز تعمير سيناء في تصريح له اليوم، أن جميع الشركات بدأت بالفعل في أخذ الجسات من المواقع المقترحة، تمهيدًا لبدء العمل في المرحلة الأولى من المشروع، وسوف ينتهي العمل بهذه المرحلة العام الحالي وتضم مشروعات تطوير البنية التحتية والطرق، وإنشاء فندقين في وادي الراحة، وإقامة مركز للزوار، وتطوير المنطقة السياحية بوادي الدير، وإنشاء مبنى جديد لمجلس المدينة، وإقامة ممشي سياحي بالمدينة، وإسكان في حي الزيتونة، وتطوير الإسكان البدوي.

فيديو قد يعجبك: