إعلان

رئيس مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة: عرض 12 عملًا من 16 دولة وتكريم إلهام شاهين

02:27 م الأربعاء 23 يونيو 2021

أسوان- إيهاب عمران:

تتجه أنظار محبي وعشاق السينما من كل دول العالم إلى محافظة أسوان، غدًا الخميس، لمتابعة حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة "دورة النيل".

وقال السيناريست محمد عبدالخالق رئيس المهرجان لـ"مصراوي": إن الدورة تقام في ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، والتي اضطرتنا لتأجيل المهرجان عن موعده الأصلي في فبراير الماضي إلى مايو، ثم تأجيله للمرة الثانية بسبب قرارات مجلس الوزراء وإجراءات الحظر ليقام في الفترة من 24-29 يونيو الجاري.

وأضاف "عبدالخالق": "مصر ملتزمة بفعالياتها وأنشطتها ومهرجاناتها الدولية، ونحتفي في هذه الدورة بالنيل، ونوجه رسائل مباشرة للعالم كله، بأننا أبناء النيل وسنحافظ عليه".

وأوضح رئيس المهرجان، أن الدورة الخامسة ستشهد مفاجآت عديدة سواء على مستوى الحضور والفعاليات والجوائز.

واستكمل السيناريست محمد عبدالخالق، أن 12 فيلمًا يشارك في المسابقات الرسمية للمهرجان من 16 دولة، بينها 4 أفلام تسجيلية، وفيلم تحريك، وفيلمين مصريين في عرضهما العالمي الأول، وأول الأفلام المشاركة في المسابقة الفيلم المصري التسجيلي "من وإلى مير" سيناريو وإخراج ماجي مرجان.

أما الفيلم الثاني فهو "أحلام منسية" سيناريو وإخراج مروة الشرقاوي، في عرضه العالمي الأول.

ويشارك في المسابقة الفيلم الروائي الياباني "ارستوقراط" (Aristocrats) سيناريو وإخراج سودي يوكيكو، وتشارك كوستاريكا بالفيلم الروائي "شفق" (Aurora) تأليف وإخراج باث فابريجا، ومن أوكرانيا يعرض الفيلم الروائي "طرق سيئة"" (Bad Roads) تأليف وإخراج ناتاليا فورازبيت.

أما بالنسبة للجان التحكيم فقال "عبدالخالق" إن لجنة تحكيم الفيلم الطويل تضم الممثل والمخرج المصري أحمد مجدي، والممثلة التونسية درة زروق، والمنتج المصري هشام سليمان.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فتضم الممثلة هنا شيحة، المخرجة اليونانية إيوانا كريونا، والمخرج السوري ومدير فني لمهرجان روتردام للفيلم العربي في هولندا روش عبدالفتاح.

وأخيرا لجنة تحكيم الفيلم الأورومتوسطي بدعم من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع اتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية فتضم رئيسة اللجنة المخرجة الكاتبة نجوى نجار، الإعلامية المغربية ومديرة مهرجان كازابلانكا فاطمة النوالي، الممثل المصري شريف رمزي والمخرج والمنتج المصري شريف مندور.

وقال رئيس المهرجان، إنه يجري تكريم الفنانة إلهام شاهين ومنحها جائزة إيزيس للإنجاز، والفنانة دنيا سمير غانم، والممثلة الفرنسية الشهيرة ماشا ميريل.

كما سيجري في حفل الختام تكريم 3 من صانعات السينما، وهن الباحثة السينمائية منى البنداري، والمخرجة والكاتبة الفلسطينية نجوى نجار، والمخرجة ساندرا نشأت.

وقال "عبدالخالق" إن بوستر الدورة الخامسة من تصميم الفنانة مها حمدي، ويظهر البوستر امرأة تهيمن على التكوين، يعكس في ظهرها عدة فريمات من شريط فيلمي ذهبي، يتصدران خلفية من أمواج متداخلة تلمع بزرقة المياه في بؤرة ضوء.

واختتم حديثه مؤكدًا أن العروض لن تقتصر على مدينة أسوان العاصمة بل ستقدم في المراكز والقرى بالمجان.

فيديو قد يعجبك: