إعلان

عميدة الطب البيطري عن ولادة ماعز برأس قرد بأسيوط: طفرة ولا يمكن أن تعيش (فيديو وصور)

07:07 م الثلاثاء 22 يونيو 2021

أسيوط ـ محمود عجمي:

أكدت الدكتورة مديحة حسني أحمد درويش، عميدة كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط، أن ظاهرة ولادة ماعز برأس تشبه القرد هي طفرة وراثية حدثت نتيجة خلل في الجينات أدى إلى تشوه خلقي لهذا الحيوان.

وأوضحت عميدة الطب البيطري أنه يستحيل علميًا حدوث تزاوج بين قرد وماعز نتجت عنه هذه الولادة، مضيفةً أن ما يتم الترويج له بشأن هذه الواقعة غير مثبت علميًا، وتفسيره الوحيد حدوث طفرة وراثية وخلل في الكروموسومات أدى لإنتاج مخلوق غريب لا يمكن أن يعيش أكثر من عدة ساعات أو أيام، وهو ما أثبته نفوقه بعد يومين من الولادة.

أضافت عميدة كلية الطب البيطري أيضًا أن التزاوج الممكن يكون في قطيع واحد كما يحدث بالفصيلة الخيلية، ومثله أن يحدث تزاوج بين حصان وحمار فينتج عنه بغل عقيم نتيجة خطأ في الكروموسومات، لكن في النهاية البغال والحمير من نفس الفصيلة الخيلية، ولا يمكن مقارنتها بما حدث مع الماعز.

نوهت كذلك بتلقي أكثر من خبر تواتر على موقع السوشيال ميديا عن هذه الظاهرة، لافتةً إلى أنها كانت تتمنى ولادة الماعز في المستشفى البيطري التابع للكلية، لمعرفة وتحديد أسبابها بدقة، خاصة أن الكلية بها أقسام تؤدي هذه المهمة سواء الطب الشرعي أو المعامل البيولوجية الجزئية.

وأشارت إلى التواصل مع صاحب الماعز لاتخاذ اللازم وإيضاح ما يمكن بخصوص هذه الطفرة الوراثية، بينما لفتت إلى أن بعض الدراسات رجحت حدوث هذه الطفرة بسبب تناول غذاء ملوث، مضيفةً أن المؤكد علميًا فيما يخص هذه الظاهرة هو حدوث طفرة جينية وخلل أدى لهذا التشوه والولادة غير الطبيعية.

كان رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تداولوا صورًا لولادة ماعز برأس يشبه رأس القرد في ظاهرة غريبة ونادرة بمحافظة أسيوط.

وقال أحمد حسن، أحد أبناء قرية الهدايا بمركز أسيوط (ناشر الصور)، أن أحد الأهالي بقرية الهدايا يربي الماعز داخل المنزل وعند ولادة إحداها تفاجأ بشكل واحدة ذات ظهر وجسد ماعز ورأس تشبه القرد، عاشت لمدة يومين ثم نفقت دون معرفة الأسباب.

فيديو قد يعجبك: