إعلان

واجه "كورونا" بالكتابة.. سمير الفيل الفائز بجائزة ساويرس الثقافية: مؤلفاتي تعبر عن واقع الشارع والحارة- فيديو

01:58 م الخميس 10 يونيو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط- محمد إبراهيم:

حصد الأديب والناقد سمير الفيل جائزة ساويرس الثقافية لكبار الكتاب في القصة القصيرة، عن مجموعته "أوتوبيس خط 77"، الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وقال الفيل، في حديثه لـ"مصراوي"، إن المسابقة ذات سمعة طيبة في الوسط الثقافي، الأمر الذي جعله سعيدًا بفوزه في فئة "كبار الكتاب"، موضحًا في الوقت ذاته، أنه يكتب من أجل الكتابة، ولا ينتظر الجوائز.

وأضاف أن المجموعة الفائزة بالجائزة تعالج مشكلات مجتمعية، خصوصًا العلاقة بين الرجل والمرأة، والمهن والأجواء الخاصة بالحارة المصرية.

وأكد "الفيل" الحائز على جائزة الدولة التشجيعية في العام ٢٠١٦ - أن جائحة كورونا مكنته من التفرغ للكتابة، والانتهاء من 3 مجموعات قصصية تتضمن ٦٥ نصًا.

لم يتوقف الأديب والناقد في تجاربه عند القصة، بل قدم 3 روايات هي "رجال وشظايا"، و"ظل الحجرة"، و"وميض تلك الجبهة"، فضلًا عن تعاونه مع عدد من المخرجين الكبار في كتابة الشعر المسرحي.

وحصل سمير الفيل في العام 1974 على جائزة عن قصته "في البدء كانت طيبة"، في مسابقة "منظمة الشباب المصرية"، عن القصص التي تتناول حرب 1973، وكذلك جائزة مسابقة فرع ثقافة القاهرة عن قصة "أحزان الولد شندي".

يهتم الأديب الذي احتفل بعيد ميلاده السبعين، هذا العام، بالبحث عن لغة حية تناسب شخصيات نصوصه ليحولها إلى لحم ودم، ويعيش مع قضايا الشارع الوطنية والسياسية والاجتماعية.

فيديو قد يعجبك: