إعلان

إطلاق طفيل الترايكوجراما في زراعات القطن بسنورس الفيوم

10:10 م الثلاثاء 01 يونيو 2021

إطلاق طفيل الترايكوجراما في زراعات القطن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الفيوم - حسين فتحي:

أعلن الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم عن الإطلاق الأول لطفيل الترايكوجراما في زراعات القطن بمركز سنورس بالفيوم على مساحة 616 فدان بقرى جرفس وسنورس أول وثان منشاة سنورس.

قال وكيل الوزارة إنه جرى استلام مظاريف الطفيل من معمل تربية وإكثار طفيل الترايكوجراما بالفيوم حيث جرى إطلاقه في المساحات المخصصة للطفيل بقرى مركز سنورس.

وذكر الدكتور ربيع مصطفى أن الطفيل يطلق كل عشرة أيام بمعدل 22 مظروف للفدان وأن كل ظرف يحتوي ثلاثة أعمار مختلفة للطفيل لضمان تواجد الطفيل ما بين الاطلاقة والأخرى الأمر الذي يؤدي إلى خفض الإصابة بديدان اللوز القرنفلية والشوكية والأمريكية وذلك يؤدي إلى إنتاج قطن خالي من المبيدات.

وأشار إلى أن أنثى طفيل الترايكوجراما هي التي تبحث عن بيض الفراشات حرشفيات الاجنحة عدا دودة ورق القطن وذلك لوجود طبقة من الزغب على لطع بيض فراشة دودة ورق القطن الأمر الذي يحول دون وصول أنثى الطفيل له ثم تقوم أنثى الطفيل بوضع بيضها داخل بيض تلك الفراشات الأمر الذي يؤدي إلى فساد بيض تلك الفراشات وخروج افراد جديدة من الطفيل وليست اليرقات وهذه العملية تعرف بالتطفل الداخلي وهذا الطفيل يعتبر عنصر من عناصر المكافحة الحيوية والتي تتميز بالأمان التام لكل عناصر البيئة الزراعية وإنتاج وفير للمحاصيل الزراعية وخالية من المبيدات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان