متحف شرم الشيخ يعرض قطعًا أثرية تُعبر عن احتفالات القدماء المصريين بعيد العمال

12:31 ص الخميس 06 مايو 2021


جنوب سيناء - رضا السيد:

قدّم متحف شرم الشيخ عرضًا متحفيًا لقطع أثرية تعبر عن أيقونة احتفالات القدماء المصريين بعيد العمال.

وأكد محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، في تصريح له الأربعاء، أن العرض المتحفي لأيقونة احتفالات عيد العمال سيجري عرضها على مدار شهر مايو الحالي.

وقال مدير المتحف إن هناك المزيد عن حياة العمال في المجتمع المصري القديم يمكن معرفتها من خلال زيارة متحف شرم الشيخ، منها عرض لسيدات عائدة من التسوق، ورجل يحمل النعال وآخر حامل المروحة، كما يمكن الاستمتاع بمنظر الساقي، والكاتب المصري القديم والنحات وغيرها الكثير.

وأوضح أن القطع المطروحة في المتحف للتعبير عن عيد العمال، منها قطعة تمثل نموذج خشبي يمثل صناعة الجعة في جانب، وفي جانب آخر يصور الريف المصري القديم، ويعود هذا النموذج الخشبي البديع لعصر الدولة الوسطى حوالي 2000 ق.م، وهو يعطي انطباع عن الحياة اليومية، ويصور حياة العمال في المجتمع المصري القديم.

وأشار إلى أن صناعة الجعة في مصر القديمة، من خلال دمج عجينة رغيف خبز مع عسل وماء وتركه حتى يختمر ثم عصره داخل جرار لاستخلاص الجعة، ويتضح ذلك من النموذج الخشبي المعروض بالصورة إذ يصور رجل يقوم بعصر الجعة داخل جرار كبير.

وعن القطعة الثانية، قال مدير المتحف، إنها تمثل نموذج خشبي يرجع لعصر الدولة الوسطى، ويصور صناعة الخبز في مصر القديمة، فقد كان يقوم شخص من الخلف بصنع عجين الخبز ووضعه في قالب الخبز ويعطيه للشخص الأمامي لوضعه في الفرن المصور أمامه.

وتابع: وتعبر القطعة الثالثة عن رجل يقوم بإشعال النيران ويحمي عينيه من الدخان، والنيران المتطايرة أثناء الإشعال.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
569

إصابات اليوم

13

وفيات اليوم

477

متعافون اليوم

295051

إجمالي الإصابات

16921

إجمالي الوفيات

248425

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي