إعلان

منها منتجع الجلالة وشبكة الطرق.. مشروعات قومية في السويس بـ45 مليار جنيه

04:57 م الإثنين 31 مايو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس – حسام الدين أحمد:

شهدت محافظة السويس خلال العام الجاري 2021 الانتهاء من تنفيذ عدة مشروعات خدمية وسياحية، بدأ تنفيذها قبل أكثر من عام، بجانب مشروعات قومية ضخمة بدأ تنفيذها في السنوات الماضية، بتكلفة إجمالية لتلك المشروعات 45.378 مليار جنيه.

ورغم جائحة كورونا التي أثرت سلبًا في الاقتصاد العالمي إلا أن معدل التنفيذ لم يتأثر، حيث عكف العاملون في تلك المشروعات على مواصلة العمل مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تضمن سلامتهم.

ويستعرض مصراوي خلال السطور التالية لمحة عن تلك المشروعات الجارية في المحافظة.

منتجع الجلالة السياحي

أكبر المشروعات على أرض السويس هو مشروع هضبة الجلالة، وهو الثاني على أرض مصر بعد العاصمة الإدارية الجديدة، وبدأت أعمال الإنشاء بمشروع الجلالة في عام 2014، وبإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ليكون عاصمة لمدينة العين السخنة وتجمع سياحي وترفيهي على أعلى المستويات العالمية، إضافة إلى البدء في تخطيط مدينة جبل الجلالة على مساحة 19 ألف فدان.

تبلغ مساحة منتجع الجلالة 500 فدان ويطل مباشرة على البحر، ويحتوي المنتجع على عدد من المشروعات الترفيهية والخدمية منها مدينة الألعاب المائية، مارينا اليخوت، ممشى دراجات هوائية، المنفذ البحري، الفندق الساحلي، ممشى الكورنيش الساحلي، الرويال كمباوند، الفندق الجبلي والطريق التبادلي، الهايبر ماركت، والمركز الترفيهي، ومحطة التلفريك، مجمع المطاعم ويحتوي على 172 مطعما.

وتتضمن المرحلة الأولى والتي من المقرر افتتاحها قريبا، كلا من مدينة الألعاب المائية، وممشى الدراجات الهوائية، ومارينا اليخوت، والمنفذ البحري، والمركز الترفيهي، ومحطة التلفريك، ومجمع المطاعم، والفندق الساحلي والهايبر ماركت، بجانب مشروع التلفريك والذي يضم 9 عربات تسع العربة الواحدة 10 ركاب، ويصل طول مسار التلفريك 4.5 كم، وتبلغ تكلفة المشروع القومي الضخم 39098 مليون جنيه، وفقا للبيانات الرسمية لمحافظة السويس.

ومن أبرز المشروعات الخدمية داخل الجلالة، محطة تحلية المياه العملاقة، والتي تنتج 150 ألف متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يوميا، وجرى الانتهاء من المشروع بتكلفة 122.5 مليون دولار، وتقبل المحطة التوسعات المستقبلية إذ من المستهدف أن تصل طاقتها إلى 300 ألف متر من المياه يوميا.

وتستهدف المحطة توفير مياه شرب لمدينة ومنتجع الجلالة دون الإمداد من نهر النيل، وذلك لسد الفجوة بين الاستهلاك الفعلي وحصة مصر من مياه النيل.

من المنتظر أن تشهد الأسابيع المُقبلة افتتاح مشروع خطوط وروافع محطة تحلية مياه الجلالة، والتي جرى الانتهاء منها بتكلفة 880 مليون جنيه، ويضم المشروع 4 روافع لنقل المياه من محطة تحلية الجلالة إلى أعلى هضبة الجلالة، وموقع الخزانات الاستراتيجية ويحتوى على 6 خزانات مياه سعة 20 ألف م3 بإجمالي 120 ألف متر مكعب.

طريق السويس – القاهرة

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2014 عن المشروع القومي للطرق، وكان للسويس نصيبا كبيرا في ذلك المشروع الضخم نظرا لموقعها وكونها على مفترق طرق بين العاصمة والأقاليم الأخرى خاصة إنها بوابة الدخول الأقرب إلى شبه جزيرة سيناء مع موقعها الجغرافي قرب العاصمة الإدارية التي جرى تقع الحدود الغربية للسويس.

ويقول اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس إن المنتظر قريبا افتتاح مشروع تطوير وتوسعة طريق "السويس- القاهرة"، بعد تطويره بشكل كامل، وبدأت أعمال التطوير قبل 5 أعوام في المسافة الواقعة داخل نطاق محافظة السويس لمسافة 70 كيلو متر، تبدأ من منطقة عجرود وحتى حدود محافظة السويس مع القاهرة، بالكيلو 61 من الطريق الرابط بينهما بتكلفة 1.185 مليار جنيه.

وأضاف صقر أنه جرى توسعة الطريق من 3 حارات فقط إلى 5 حارات، مخصصة للسيارات الملاكي، بينما جرى تخصيص حارة أسمنتية بكل اتجاه للشاحنات والنقل الثقيل المحملة بالبضائع، ليساهم الطريق في خدمة حركة انتقال الأفراد والبضائع من القاهرة والدلتا إلى شبه جزيرة سيناء، وسيكون طريق السويس – القاهرة، هو محور الطريق الرئيس للعاصمة الإدارية.

وتابع صقر أن تطوير الطريق حقق الأمان بنسبة كبيرة، تظهر في انخفاض عدد الحوادث مقارنة بما كانت عليه قبل تطويره.

ويضم الطريق 6 كباري ونفق، جرى تنفيذها بمعرفة هيئة الطرق والكباري، وبمشاركة الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، كما جرى استكمال أعمال التطوير وتوسعة الطريق في المنطقة الواقعة إداريا داخل محافظة القاهرة شرقا، وتمتد إلى الطريق الدائري المتقاطع مع طريق السويس.

واستطرد محافظ السويس أن الطريق شهد العام الماضي الانتهاء من تنفيذ كوبرى "وادى حجول- الكيلو 109" بتكلفة 354 مليون جنيه، وشمل المشروع تنفيذ 2 كوبري علوي لحل التقاطعات المرورية مع "محور 30 يونيو _طريق السويس"، بهدف الحد من التقاطعات السطحية مع محور 30 يونيو وزيادة السيولة المرورية للحد من الحوادث

طريق النفق – الكيلو 109

وأشار اللواء صقر إلى أن الفترة المقبلة ستشهد أيضا افتتاح مشروع تطوير ورفع كفاءة طريق "نفق الشهيد أحمد حمدي- القاهرة" والممتد من كم 109 بطريق "القاهرة- السويس" حتى تقاطعه مع المنفذ الغربي للنفق بطول 24 كم، بتكلفة 676 مليون جنيه، ويحقق الطريق سهولة الحركة المرورية من النفق إلى الطريق المؤدي للعاصمة، وهو ضمن طرق المرحلة الثالثة للمشروع القومي للطرق الجاري تنفيذها بإجمالي أطوال 1300 كم.

وشمل المشروع تطوير الطريق الرئيسي ليصبح 3 حارات في كل اتجاه بعرض رصف 13.90 م وإنشاء طريق خدمة أسمنتي للشاحنات بعرض حارتين في كل اتجاه وبعرض رصف 9.20 م، كما شمل المشروع كوبري الكيلو 109 والذي جرى الانتهاء من تنفيذه.

تطوير ميناء السخنة

وشهد العام الماضي الانتهاء من مشروع تطوير ميناء السخنة، بتكلفة 396 مليون جنيه، ويستهدف المشروع زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء وتطوير الأرصفة القائمة وتجهيز الميناء بوسائل تضمن السلامة العالمية للنقل والشحن البري، وتتمثل أهمية المشروع في تنمية حجم الصادرات وزيادة فرص عمل مباشرة تقدر بنحو 500 ألف فرصة عمل داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

محطة الصب

كما جرى الانتهاء من إنشاء محطة الصب السائل بالعين السخنة، والتابعة لشركة سونكر بتكلفة 235 مليون دولار، ما يكافئ 3.670 مليار جنيه، ويضم المشروع 6 صهاريج 3 للسولار و3 بوتاجز، تتسع لكمية تبلغ 250 ألف م3، ويمتد من الصهاريج 2 خـط بوتاجاز طول 6 كم، وخط سولار طول 35 كم، ويستهدف المشروع تأمين جزء من احتياجات المواطنين من المنتجات البترولية.

نفق الشهيد أحمد حمدي 2

في أبريل 2020 انتهت أعمال الحفر بنفق الشهيد أحمد حمدي 2 والممتد داخل نطاق المحافظة، إذ أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة بدء خروج ماكينة الحفر من الضفة الشرقية للقناة، لتستكمل الهيئة الهندسية المنفذة للمشروع الضخم أعمال الرصف والتجهيز داخل النفق.

ويقول الدكتور عبد الله رمضان نائب محافظ السويس إن انتهاء الحفر بعد أقل من عام ونصف هو إنجاز كبير، عَجل بالانتهاء من المشروع الذي شارك فيه آلاف المصريين، ليكون على رأس قائمة المشروعات الخدمية المقامة على أرض السويس، ويستفيد منها بشكل مباشر سكان المحافظة.

وأضاف الدكتور رمضان أن النفق الجديد سيساهم بشكل واضح في تخفيف الزحام المروري والضغط على النفق الحالي والذي جرى افتتاحه قبل أكثر من 30 عاما، وكان حتى وقت قريب هو المنفذ الرئيس لأبناء السويس للوصول إلى شبه جزيرة سيناء.

كما أن مشروع بهذا الحجم يضاف إلى إنجازات الرئيس ورسالة لكل المستثمرين أن مصر تقدم بنية تحتية هائلة تساعد في التطور وتقديم خدمات أفضل لكل الأعمال الصناعية والاستثمارية وهو ما يحتاجه أي استثمار جديد.

وجرى تصميم نفق الشهيد أحمد حمدي 2 وفق دراسات عالمية لربط سيناء ببقية أنحاء الجمهورية، ويضم النفق من حارتين مروريتين؛ كل حارة بعرض 3.6 متر والقطر الداخلي لهذا النفق يبلغ 11 مترا والقطر الخارجي أكثر من 12 متر أما الارتفاع الصافي داخل هذا النفق يبلغ 5.5 أمتار والطول الإجمالي لهذا النفق يبلغ 4250 متر وطول الحفر النفقي كان 3400 متر وطول الحفر بالمكشوف 850 متر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان