إعلان

استئصال ورم عصبي نادر من بطن طفلة في الإسكندرية - صور

11:25 ص الأربعاء 26 مايو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

أجرى فريق طبي بمستشفى طلبة المدارس للتأمين الصحي بالإسكندرية، جراحة دقيقة لاستئصال ورم عصبي نادر متشعب بالبطن والحوض لطفلة تبلغ من العمر 10 أعوام.

وقال الدكتور محمد عبد العظيم، استشاري جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة الإسكندرية وأحد أعضاء الفريق الطبي، إنه كان جرى استقبال طفلة تدعى عائشة شعبان، 10 أعوام، التي شُخصت بإصابتها بورم نادر مكون من الألياف العصبية الودية ينشأ من خلايا السليفة الودية للعرف العصبي، وهي عبارة عن خلايا لا متمايزة للجهاز العصبي الودي، وتبين أنه متشعب داخل البطن في تجويف الحوض ملتصق بالأوعية الدموية الرئيسية للحوض والساقين.

وأضاف في تصريح لـ "مصراوي"، اليوم الأربعاء، أن الجراحة استغرقت 8 ساعات من العاشرة صباحا وحتى السادسة مساءا، حيث تم تحرير الورم من الأوعية الدموية الرئيسية والفقرات القطنية والحوالب قبل استئصاله كليا، بمشاركة أطباء في تخصصات جراحة أورام الأطفال والأوعية الدموية.

وأشار عبدالعظيم إلى أن الفريق نجح في استئصال الورم كاملا ويبلغ حجمه 100 سم٣، ووزنه 350 جم، مشيرا إلى أنها جراحة نادرة لم يرى مثلها على الأقل منذ بدء انتدابه بمستشفيات التأمين الصحي منذ 2013.

وأوضح رئيس الفريق الطبي، أن الورم مكون من العقد العصبية السيمباثوية المغلفة للأوعية الدموية الرئيسية بالحوض: الوتين "aorta" والوريد الأجوف السفلي "IVC"، عند انفلاقهما بالحوض للأوعية الحرقفية الأصلية "common iliac vessels" المغذية للحوض والساقين، لافتا إلى أن الأورام العقدية تنشأ في الغالب في البطن، ولكنها قد تنمو في أي مكان يحتوي على نسيج عصبي ودي.

شارك في إجراء الجراحة فريق طبي متخصص مكون م الدكتور محمد عبد العظيم، أستاذ جراحة الأطفال بجامعة الإسكندرية، الدكتور أيمن الشوبكي، أخصائي جراحة الأوعية الدموية، والطبيب عماد عادل، زميل جراحة الأطفال، الدكتور حسن حجاج، استشاري تخدير الأطفال برئاسة الدكتور أيمن كامل مدير المستشفى، وبمعاونة طاقم تمريض متخصص في الجراحة والتخدير.

فيديو قد يعجبك: