إعلان

من هو أيمن رجب المصري الحاصل على براءة اختراع من وكالة "ناسا" الأمريكية؟

05:35 م الأحد 25 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

انضم الدكتور أيمن رجب ابن قرية الدبابية بمحافظة الأقصر، الباحث في علوم الفضاء بإحدى الجامعات الفنلندية، لقائمة علماء الوكالة الأمريكية لأبحاث وعلوم الفضاء "ناسا" بعد حصوله على براءة اختراع، عن بحثه في تناول سبل مقترحة لتحقيق الاستدامة، وتوفير الطاقة في الأوساط منخفضة الجاذبية.

ولد الدكتور أيمن رجب في قرية الدبابية بمركز إسنا جنوبى محافظة الأقصر، وتخرج من كلية الهندسة جامعة أسوان بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، ليجرى تعيينه بعد ذلك معيدًا بنفس الكلية.

واصل رجب مسيرته العلمية ليتم تعيينه أستاذًا مساعدًا بالجامعة حتى عام 2019، بعد حصوله على ماجستير العلوم في الهندسة الإنشائية ليعمل بعدها باحثًا بكلية التكنولوجيا بجامعة "أولو" بفنلندا.

شارك رجب بمشروع له في مسابقة "تدوير المخلفات في البيئات منعدمة الجاذبية" التابعة لوكالة ناسا عام 2019 وحصل على المركز الثاني الذي حمل اسم جهاز "قاذف القمامة"، والذي يهدف إلى تخزين المخلفات في وسط معزول تمامًا ثم نقلها إلى مفاعل نووي ليتم إعادة تدويرها إلى مواد أساسية.

ونظرًا للأهمية العلمية البالغة للموضوع اعتمدت وكالة ناسا براءة اختراع عن بحثه "تناول سبل مقترحة لتحقيق الاستدامة وتوفير الطاقة في الأوساط منخفضة الجاذبية" ليصبح بسببه عضوًا مشاركًا في برنامج " NASA Transfer Program".

وجاء أول تكريم للدكتور أيمن من وكالة "ناسا" العام قبل الماضي 2019، بعدما شارك بمشروعه في مسابقة للحلول الذكية للمشكلات في الفضاء، ليحصد المركز الثاني عالميًا.

ولم يتوقف نبوغ الدكتور أيمن رجب عند هذا الحد حيث تميز أيضًا بكتاباته الأدبية المتميزة، فسبق له بتأليف رواية " كاليسي" عام 2017 وهي تمثل واسطة العقد لقصة درامية إنسانية تتكون من ثلاثة أجزاء.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان