إعلان

تهاجر شتاءً من اليمن وتعود صيفًا.. الكابوريا الحجري بديل الاستاكوزا الغني بالفسفور في السويس (فيديو وصور)

08:07 م الثلاثاء 07 ديسمبر 2021

السويس _ حسام الدين أحمد:

تزخر البيئة البحرية في خليج السويس بالعشرات من أنواع وفصائل الأسماك والقشريات منها ما يعيش هنا، وأخرى تهاجر إليها في الشتاء، كالكابوريا الحجري فتحقق تنوع بحري إذا وصلت، ورزقا للصيادين إن وقعت في شباكهم.

قبل أسبوعين انتشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد لهجرة لآلاف السلطعونات الحمراء في موسم الهجرة السنوي عبر السير في طرقات داخل جزيرة كريسماس الأسترالية في طريقها إلى المحيط الهندي بغرض التزاوج.

هناك هجرة أخرى ولكنها تحت الماء في البحر الأحمر، لنوع من نفس فصيلة السلطعون، وهي الكابوريا الحجاري أو الحجري كما يطلق عليها الصيادين، أكبر حجما وتختلف قليلا في الشكل عن الأنواع التي تعيش قرب السواحل المصرية.

هجرة من الجنوب

"تهاجر من السعودية واليمن والإمارات في فصل الشتاء، وتعود صيفا" يتحدث الشيخ أحمد عبد الله تاجر بحلقة السمك عن الكابوريا الحجري، وهو متخصص في بيع الكابوريا فقط، ويحرص على جمع الأنواع المتميزة منها.

وفي بث مباشر نشرته صفحة مصراوي على موقع الفيس بوك، يقول تاجر القشريات إن الكابوريا تبدأ الهجرة في أكتوبر ونوفمبر من جنوب البحر الأحمر وخليج العرب، وتسير في مجموعات في اتجاه الشمال بحثا عن أماكن أكثر دفئا، حتى تستقر في خليج السويس، إذ يتميز بأمواج هادئة والمرعى الجيد للأسماك والقشريات، ومع فصل الربيع تعود الأسماك مرة أخرى جنوبا.

قاسية كالحجر

"لا تعيش بين الأحجار" يعلق أحمد على تسمية الكابوريا، ويقول إن ذلك يعود إلى شكلها وهيكلها قاسي ولا يمكن كسر عظامها باليد مثل الكابوريا البلدي، كما تحمل نتوءات بين ثنايا العظام تشبه تشكيل الأحجار، إلا أنها تتميز بانها تحمل كمية أكبر من اللحم الأبيض مقارنة بأي نوع أخر من القشريات.

وتعرف الكابوريا الحجري بأنها البديل الأمثل للاستاكوزا، فهي أقل سعرا ويحمل اللحم الأبيض والبطارخ فسفور بكمية أكبر من الموجودة في باقي القشريات بما فيها الاستاكوزا، كما أن نسبة التصافي أعلى.

تكسير الأرجل

أما عن أفضل طريقة لتناولها فيقول إن الشواء هو الأفضل للحصول على فصوف اللحم سليمة، وذلك بعد رفع عظمة الرأس وإزالة الاهداب وربط الذراعين وضمهما إلى جسمها المستدير، إذ تعمل الحرارة على تجفيف المياه وتسوية اللحم، وعقب ذلك تُكسر بالطُرق على الأرجل بسكين أو بمعلقة كبيرة للحصول على اللحم الشهي الموجود داخلها.

ويتراوح سعر الكابوريا الحجري من 120 على 150 جنيها حسب الحجم، فيبدأ وزنها من 200 جرام وتتجاوز بعض الأحجام 800 جرام، كما تؤثر الكمية المعروضة في السعر، إذ يرتفع سعرها في الفترة الحالية نتيجة لانخفاض درجة الحرارة، ولجوء الكابوريا لدفن نفسها في الرمال، فالعرض والطلب يتحكم في السعر كما هو متبع في صيد البحر.

أما الكابوريا البلدي فهي متوفرة طوال العام، إلا أن تناولها في الشتاء أفضل إذ تحمل كمية أكبر من اللحم، خاصة في شهر ديسمبر، ويتراوح سعرها من 30 إلى 100 جنيه حسب الحجم، والنوع فالاناث تباع بسعر أعلى بسبب "البطارخ"، ولحمها الطري الذي يملأ جسم الكابوريا، بينما تحمل الذكور كمية من اللحم في الأطراف وعظامها أقسى نسبيا، لكنها ليست بقوة الحجاري.

فيديو قد يعجبك: