إعلان

متحف شرم الشيخ يعرض 3 قطع أثرية احتفالًا باكتشافات سقارة- صور

11:29 ص الخميس 02 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

عرض متحف شرم الشيخ 3 قطع أثرية مميزة، احتفالًا باكتشافات سقارة التي تجري بأيدي مصرية خالصة، بمناسبة مرور عام على افتتاح المتحف، وذلك ضمن المسابقة التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار تحت شعار "أنت من تقرر"، للتصويت لاختيار القطعة الأثرية المميزة لكل شهر.

وقال الدكتور محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إنه جاري عرض 3 قطع أثرية من اكتشافات سقارة أحدهم تمثال قط من الخشب على قاعدة خشبية عليه طبقة من البلاستر، عليها زخارف وألوان أهمها زهرة اللوتس على الجانبين، وترمز زهرة اللوتس الخارجة إلى المحيط الأبدي، وتمثل ارتباطها بمعبود الشمس، والميلاد والإحياء مرة أخرى.

وأشار إلى أن القطعة الأثرية الثانية عبارة عن تمثلان لقطتين من الخشب، وهما رمز المعبودة باستت عليهما طبقة من البلاستر وزخارف باللون الأسود والأصفر، ويوجد جعران باللون الأسود على رأس كلاهما، والذي يؤكد ارتباط المعبودة باستت بإله الشمس حيث يطلق عليه "خبري" ويمثل ميلاد الشمس وإعادة البعث.

وعن القطعة الأثرية الثالثة، قال مدير المتحف إنها عبارة عن صندوق خشبي يدل على تابوت صغير من الخشب له غطاء بداخله مومياء لقط، ويوجد غطاء سطر رأسي من اللغة المصرية القديمة بالخط الهيروغليفي ملونة باللونين الأخضر والأصفر داخل إطار ملون باللون الأصفر.

فيديو قد يعجبك: