إعلان

سعر الكيلو 1000 جنيه.. أسباب ارتفاع أسعار العسل الجبلي السيناوي عن المستورد

12:03 م الأربعاء 15 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

تشتهر محافظة جنوب سيناء بإنتاج العسل الجبلي الذي يعد من أجود أنواع العسل، كون النحل يعتمد في التغذية على النباتات الطبية والعطرية، التي تنمو وتزدهر وسط الجبال بشكل طبيعي دون أسمدة أو مبيدات، لذا يعد العسل الجبلي أجود وأغلى أنواع العسل.

وقال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة، بجنوب سيناء، إن أفضل أنواع النحل الذي يجري تربيته في محافظة جنوب سيناء هو النحل البلدي، كونه يتحمل الظروف المناخية التي تتميز بها المحافظة من ارتفاع في درجة الحرارة، وتشتهر المحافظة بالعسل الجبلي عالي الجودة، ومناخ المحافظة مناسب لتربية ملكات النحل، وتوفير الغذاء الخاص بالملكات، ويساعد على تكاثره، إضافة إلى أن النحل البلدي لديه قدرة عالية على مقاومة الأمراض.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة في تصريح له اليوم الأربعاء، أن تغذية النحل في جنوب سيناء تقوم في المقام الأول على الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية التي تنتشر داخل الأودية بكافة مدن المحافظة، وهذه النباتات تعطي ميزة نسبية للعسل المنتج، وتجعله عالي الجودة وصحي، كونه يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من السكروز.

وأوضح أن لون العسل الجبلي الذي يجري إنتاجه بجنوب سيناء، يرجع إلى نوع رحيق أزهار النباتات الذي يتغذى عليها النحل، ويعرف العسل الجبلي من مذاقه فهو يختلف عن كافة أنواع العسل الأخرى.

وأكد أن النحل الذي يجري تربيته داخل المزارع في جنوب سيناء، ينتج أيضًا عسل عالي الجودة، كونه يتغذى على زراعات عضوية لا يجري تسميدها أو رشها بأي أنواع المبيدات، مشيرًا إلى أن مديرية الزراعة بالتعاون مع معهد بحوث وقاية النباتات بوزارة الزراعة وزعت 252 خلية نحل على المزارعين بمدن رأس سدر وطور سيناء، بهدف التوسع في إنشاء مزارع النحل.

وقال سليمان الجبالي، أحد أهالي مدينة سانت كاترين، إن تربية النحل في سانت كاترين له مميزات كبيرة، كون النحل لا يتغذى على عشب محدد، وإنما يتغذى على أكثر من 50 عشبًا مختلفًا، ويكون العسل مكون من خلاصة مجموعة من الأعشاب الطبيعية ما يضيف إليه قيمة غذائية ويجعله صافي خاصة أن النحل لا يتغذى على السكر.

وأكد أن أكثر المواسم المناسبة لإنتاج العسل الصافي العالي الجودة هو الصيف، كون النحل يتكاثر فيه وينتشر بالوديان التي تزدهر بالأعشاب والنباتات العطرية عقب موسم الشتاء والسيول، وفي مناطق الكربا ووادي فيران يجري إنتاج العسل السدري، كون النحل يتغدى بتلك المناطق على أشجار السدر"النبأ" .

وعن كيفية التعامل وتغذية النحل في الموسم الشتوي بالمدينة، أوضح "الجبالي" أن سانت كاترين تعد أكثر مدن جنوب سيناء برودة في فصل الشتاء، وقد تصل درجة الحرارة بها في معظم الأيام إلى تحت الصفر، لذا يجري تغطية خلايا النحل مساء كل يوم للحفاظ عليها، وتركه يتغذى خلال فترة الظهيرة التي يكون الطقس فيها معتدل إلى حد ما.

وأوضح أن سعر العسل الجبلي بجنوب سيناء يبدأ من 600 جنيه، ويصل إلى ألف جنيه لأجود أنواع العسل الجبلي والذي يجري إنتاجه من المناحل بوديان أعالي الجبال.

فيديو قد يعجبك: