إعلان

"3 زوارق مقدسة وإنارة تدريجية".. مشاهد في انطلاق حفل طريق الكباش بحضور الرئيس - صور

08:34 م الخميس 25 نوفمبر 2021

الأقصر – محمد محروس:

انطلق، حفل طريق المواكب الكبرى المعروف بطريق الكباش، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحضور عدد كبير من المسئولين وسفراء الدول ووسائل الإعلام العالمية.

بدأ الحفل في السابعة والنصف مساءًا، بإنارة تدريجية لمعبد الأقصر وطريق الكباش بالتزامن مع إضاءة جبل البر الغربي ومعبد حتشبسوت وتمثالي ممنون.

في الوقت ذاته تحركت 3 ذهبيات مصممة على الطراز الفرعوني خصيصًا لهذا الحدث لترمز لمعبودات مصر القديمة آمون وموت وخنسو، بالإضافة إلى انطلاق عدد من المراكب الشراعية في نهر النيل والبالون الطائر في سماء المدينة لتحمل شعار الحفل.

بعدها تخرج ثلاث زوارق مقدسة من قدس أقداس آمون رع بمعبد الأقصر يحملها شباب يرتدون الملابس الفرعونية ويتقدمهم حاملو البيارق، ويمرون بالصرح الأول للمعبد، وصولا لأول طريق الكباش، ويتزامن مع ذلك مع عزف الأوركسترا الرئيسية للحفل المستلهمة من الحضارة الفرعونية بقيادة المايسترو نادر عباسي، وتتضمن غناء أنشودة آمون، بنفس الكلمات الفرعونية.

ويشارك عدد من عربات الحنطور التي تم تجهيزها بإضاءات تتماشى مع الحدث لتشارك بعرض على أنغام أغنية "الأقصر بلدنا الشهيرة للفنان محمد رضا.

يعود تاريخ طريق المواكب الكبرى، أو طريق أبو الهول، والذي يعرف بطريق الكباش الفرعوني، لآلاف السنين، حيث أن الملك أمنحتب الثالث هو أول من عمل على إقامة ذلك الطريق، واستكمله من بعده الملك نختنبو الأول، وتزامن بدء العمل في إقامة ذلك الطريق بالتزامن مع أعمال تشييد معبد الأقصر، وتُزين الطريق مئات التماثيل، وأقيمت على جانبيه قديما مجموعة من المقاصير والمعالم الأثرية، التي تم الكشف عن بعضها خلال أعمال الحفائر الأثرية التي قام بها أثريون ضمن محاور مشروع كشف وإحياء معالم الطريق وفتحه للزيارة أمام السياح لأول مرة.

ويبلغ طول طريق الكباش نحو 2750 مترا، وبه 1250 من الكباش الأثرية، حيث تفصل بين كل تمثال وآخر مسافة 4 أمتار، فيها أحواض للزهور.

فيديو قد يعجبك: