للاستفادة من المياه الجوفية عالية الملوحة.. تجارب بحثية في جنوب سيناء - صور

11:03 ص الإثنين 22 نوفمبر 2021

جنوب سيناء - رضا السيد:

استقبلت إدارة المياه الجوفية بجنوب سيناء بعثة من الباحثين بمعهد بحوث الموارد المائية، ومعهد بحوث إدارة المياه وطرق الري، لإجراء عدد من التجارب البحثية الزراعية بمدينة طور سيناء.

قال أشرف النمر، رئيس إدارة الموارد المائية بجنوب سيناء، إنه جرى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالمحافظة في زراعة أنواع مختلفة من المحاصيل الزراعية التي تتلاءم مع طبيعة التربة، ونسبة ملوحة المياه، والطبيعة المناخية للمنطقة، وذلك من خلال بروتوكول التعاون البحثي المشترك بين معهد بحوث الموارد المائية، ومعهد إدارة المياه وطرق الري.

وأوضح رئيس إدارة الموارد المائية في تصريح له اليوم الإثنين، أن الفريق البحث يقوم بإجراء تجارب بالمزرعة البحثية التابعة للموارد المائية بمدينة الطور، لتعظيم واستخدام الموارد المائية المتاحة في التوسع في الرقعة الزراعية عن طريق زراعة محاصيل للنائب مع ظروف التربة ودرجة ملوحة المياه، عن طريق تحت نظم ري مختلفة مثل نظام الري بالرش، والري الثابت، والري بالتنقيط السطحي، والري بالغمر المطور.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي هو التوسع في زراعة محصول القمح التي يتحمل درجة الملوحة، ومقارنته بأصناف القمح المصرية جيزة 167، وذلك خلال الموسم الشتوي الجاري .

وأشار إلى أنه جرى أخذ عينات من التربة، ونوعية مياه الآبار لتحليلها، وعرض النتائج المتاحة، تمهيدا لدراسة زراعة بعض أنواع الأشجار التي تتحمل الملوحة، لتكون نموذج بحثي يمكن للمزارعين الإستفادة منه.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1403

إصابات اليوم

22

وفيات اليوم

1632

متعافون اليوم

405393

إجمالي الإصابات

22260

إجمالي الوفيات

339259

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي