إعلان

جامعة المنصورة تكشف حقيقة نبأ وفاة الدكتور محمد غنيم.. ومصدر مقرب يوضح لـ"مصراوي"

09:09 م الخميس 18 نوفمبر 2021

جامعة المنصورة

الدقهلية - رامي محمود:

أصدرت جامعة المنصورة، مساء اليوم بيانا، بشأن ما جرى تداوله حول وفاة الدكتور محمد غنيم، رائد زراعة الكلي ومؤسس مركز الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة، أكدت فيه أن تلك الأنباء عارية تمامًا من الصحة.

وقال بيان جامعة المنصورة، إن العالم الجليل يؤدي عمله داخل مركز جراحة الكلي والمسالك البولية، ويتواجد داخل منزله بجانب أفراد أسرته.

وكشف مصدر مقرب من الدكتور محمد غنيم لـ"مصراوي"، أن الدكتور محمد غنيم كان يحضر عزاء محمد حامد عبدالله، أحد أصدقائه ظهر اليوم، فضلا عن تواجده بشكل يومي بمركز الكلي، وأيضا ممارسته لرياضة المشي بستاد المنصورة الرياضي

يذكر أن الدكتور محمد غنيم ولد في 17 مارس 1939 بمحافظة القاهرة، واضطرت أسرته للانتقال للعيش في مدينة المنصورة، ويعد ثاني أمهر الجراحين في العالم في مجال الكلى والمسالك البولية وأحد رواد زراعة الكلى في العالم.

وبدأت رحلة "غنيم" منذ أن كان متفوقا في دراسته الثانوية ما أهله لدخول كلية الطب بجامعة القاهرة، وفضل أن يلتحق بقسم المسالك البولية، وبالفعل تفوق في الجامعة وتخرج في عام 1960، وحصل على دبلومة في تخصص الجراحة عام 1963، ودبلومة في المسالك البولية عام 1964، ثم حصل على درجة الماجستير في المسالك البولية عام 1967.

سافر "غنيم" لانجلترا لتكملة دراسته هناك، وقضي عامين حتى حصل على درجة الزمالة، ثم سافر للولايات المتحدة الأمريكية ومنها إلى كندا لمدة عام، وبعد ذلك رجع إلى مصر ليتم تعيينه مدرسا في كلية الطب جامعة المنصورة عام 1975 ، ومن هنا استطاع أن يصبح ابرز وأشهر جراح كلى في مصر والعالم في فترة وجيزة، وذلك بعدما أجرى أول عملية جراحة كلى في مصر عام 1976 بأقل الإمكانيات وبمساعدة مجموعة من الأطباء العاملين بقسم المسالك البولية في جامعة المنصورة.

وعمل "غنيم" علي إنشاء مركز متخصص في جراحات الكلى والمسالك البولية تحت إشراف جامعة المنصورة، وفي عام 1978 زار الرئيس الراحل محمد أنور السادات مدينة المنصورة، وقام بزيارة قسم الكلى في المنصورة، وكان الرئيس السادات سعيدا للغاية لما رآه من تقدم في مجال الطب، واستغل "غنيم" الفرصة وطلب من الرئيس السادات فكرته في إنشاء مركز لجراحة الكلى والمسالك البولية ووافق الرئيس السادات على طلبه على الفور.

فيديو قد يعجبك: