إعلان

احذروا "ذو العقلة السوداء".. يهاجم المنازل ولدغته قاتلة والأطفال أكثر عرضة للموت- فيديو

03:53 م الأحد 14 نوفمبر 2021

الدكتور مصطفى محمد حميدة سرحان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- محمود عجمي:

قال الدكتور مصطفى محمد حميدة سرحان، رئيس قسم علم الحيوان كلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط، إن العقارب ليس من طبيعتها مهاجمة الإنسان أو لدغه ولكن في حال اصطدمت بأي جسم تدافع عن نفسها.

وأوضح سرحان في تصريحات لـ"مصراوي"، أن العقرب الذي هاجم الأهالي في محافظة أسوان يعد من أخطر العقارب على وجه الأرض والمعروف علميًا باسم "ذو العقلة السوداء" وهو منتشر في سيناء وساحل البحر الأحمر مرورًا بوادي النيل وصولًا لأسوان.

وأكد أن ظهور العقارب في أسوان، جاء نتيجة التغيرات المناخية وسقوط الأمطار بشكل غزير، وبالتالي حاولت النجاة بحياتها من الغرق في المياه، فاتجهت نحو المناطق المنخفضة المأهولة بالسكان، ومع اصطدامها بالناس كانت تهاجمهم.

وأوضح رئيس قسم علم الحيوان:"أن العقارب لا تعيش بطبيعتها في بيئة قاحلة، بل إنها تعيش في أغلب محافظات الصعيد بالقرب من المنازل وأماكن تربية المواشي والحيوانات كونها بيئة صالحة لوجود الحشرات التي تعتمد العقارب عليها في التغذية عليها؛ مؤكدًا أنه ليس بالضرورة أن تعيش العقارب في الصحراء".

وأشار سرحان، إلى أنه يوجد أكثر من 2000 نوع للعقارب على مستوى العالم منهم 25 أو 30 نوعًا شديد الخطورة على الأطفال وكبار السن، وتكون الخطورة أكبر على حياة الأطفال أقل من 5 سنوات وتصل إلى حد الوفاة.

وأشار إلى أنه عندما تكون اللدغة في أطراف اليدين أو الرجلين تسهل السيطرة على السوم وعدم انتشارها، أما إذا كانت في البطن أو الظهر فقد يكون التعامل أكثر صعوبة وتؤدي اللدغات إلى الوفاة حال تأخر العلاج".

ونصح سرحان، المواطنين في محافظات الوجه القبلي والتى قد تشهد هطول أمطار إلى نظافة المنازل من الداخل والخارج، إذ أن وجود الحشرات يساهم في جذب العقارب إلى داخل المنزل، وفي حالة الإصابة باللدغ يجب التوجه إلى المستشفى والحصول على المصل".

فيديو قد يعجبك: