إعلان

سارعوا بالذهاب للمستشفى.. أستاذ بطب الإسكندرية تحذر من "الأرملة السوداء"

11:20 ص الخميس 11 نوفمبر 2021

الأرملة السوداء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية– محمد عامر:

قالت الدكتورة مها غانم، رئيس قسم السموم السابق وأستاذ السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن العنكبوت لا يؤذي الإنسان، باستثناء بعض الأنواع من العناكب السامة، إلا إن جميعها سواء سامة أو غير سامة ليست محبوبة لدى الإنسان.

وأضافت "غانم" في منشور نشرته على صفحة التوعية التي أطلقتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت عنوان "معلومات عن السموم"، إن العناكب تقضي معظم وقتها في اصطياد الحشرات وقتلها.

وأشارت إلى أن العنكبوت السام الأبرز هي ما يعرف بـ"الأرملة السوداء"، موضحة أن السم الذي تطلقه هو أقوى أنواع السموم العصبية ويسمى "لاتروتاکسونمن".

وأوضحت "غانم" أن ألم لدغة العنكبوت السام "الأرملة السوداء" عادة ما يكون مماثلا لوخزة الدبوس، ثم يظهر ورم طفيف ذي احمرار ليصبح قرحة فيما بعد.

ولفتت إلى أنه إذا كانت اللدغة في الجزء العلوي من الجسم عادة ما يشعر الشخص المصاب بالألم في منطقة الصدر، أما إذا كانت في الجزء السفلي من الجسم فإن الألم سيكون في منطقة البطن.

وطالبت بضرورة الذهاب إلى أقرب مستشفى عند التعرض للدغة "الأرملة السوداء" من العنكبوت، لكن لابد من القيام ببعض الإسعافات الأولية التي قد تقلل من خطر الإصابة قبل الذهاب إلى المستشفى.

وأوضحت أستاذ السموم بطب الإسكندرية، أن الإسعافات تشمل "وضع قطعة صغيرة من الثلج داخل قطعة قماش نظيفة ووضعها على المنطقة المصابة وتركها لمدة 10 دقائق ثم رفع قطعة القماش لمدة 10 دقائق وتكرر هذه العملية عدة مرات".

فيديو قد يعجبك: