إعلان

مكتبة الإسكندرية تحتفل بانتهاء مشروع ترميم 87 مخطوطة لبطريركية الروم الأرثوذكسية (صور)

06:33 م الأربعاء 06 أكتوبر 2021

الإسكندرية - محمد البدري:

احتفلت مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، بانتهاء مشروع ترميم مخطوطات بطريركية الروم الأرثوذكسية والذي يشمل 87 مخطوطة من مقتنيات البطريركية، بحضور الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والبابا ثيودورس بطريرك الروم الأرثوذكس بالإسكندرية وسائر بلدان إفريقيا، وخرلامبوس باكريتزيس، مدير مؤسسة "Anastasios G. Leventis" القبرصية، وهي الجهة المانحة للمشروع.

وشهدت الاحتفالية عرض سبعة مخطوطات تمثل الدفعة الأخيرة من إجمالي 87 مخطوطة قام بترميمها ومعالجتها ورقمنتها فريق عمل معملي الترميم والكيمياء بإدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، بالإضافة إلى عرض فيلم تسجيلي يتناول مراحل المشروع منذ بدايته في أكتوبر 2012 وحتى مراحله الأخيرة في إبريل 2021.

وعبّر الدكتور مصطفى الفقي، عن فخره لإنجاز هذا المشروع، مشيرًا إلى أنه تم بحرفية تضاهي كل التجارب العالمية في هذا الشأن، لافتًا أن احتفالية اليوم تأتي في السادس من أكتوبر وهو ذكرى انتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر المجيدة، وهو ما يجعل لدينا الدافع والتصميم لكي نعمل بجد من أجل رفعة مصر.

من جانبه أعرب البابا ثيودورس، عن امتنانه للرئيس عبدالفتاح السيسي، على القرار الخاص بالتبرع بقطعة أرض لصالح الكنيسة في العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أن المركز الجديد للبطريركية في العاصمة الإدارية بالقاهرة سيكون مساحة متعددة الثقافات تضم جميع الناس بغض النظر عن معتقداتهم الدينية وجنسياتهم لصالح الإنسانية والسلام في العالم.

وأضاف: "التبرع يدل عملياً على تقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي لبطريركية الإسكندرية القديمة"، كما ثمّن الدور الكبير الذي قامت به مكتبة الإسكندرية في ترميم المخطوطات التي تمثل قيمة تاريخية كبرى.

وعبّر خرلامبوس باكريتزيس، عن امتنانه لقيام مكتبة الإسكندرية بإنجاز مشروع ترميم المخطوطات، لافتًا إلى أنه تم بجودة عالية وهو أمر يدعو للفخر، مشيرًا إلى الدور الكبير الذي تقوم به مكتبة الإسكندرية في مصر والعالم، والتي تعد منارة من منارات العلم والثقافة.

فيديو قد يعجبك: