إعلان

"تحويل المخلفات إلى استثمار ناجح" في جنوب سيناء.. والمحافظ يكشف التفاصيل

11:49 ص الجمعة 29 أكتوبر 2021

اللواء خالد فودة- محافظ جنوب سيناء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

تعد محافظة جنوب سيناء من أهم المحافظات السياحية، وتستقبل آلاف السائحين من مختلف جنسيات العالم، لذا يسعى الجهاز التنفيذي بالمحافظة لظهورها بالمظهر الحضاري اللائق، ووضع ملف النظافة والتخلص من المخلفات على أولويات العمل بمنظومة تطوير المدن السياحية، واستفادة من المخلفات بتحويلها إلى استثمار ناجح يحقق عائد اقتصادي ويوفر فرص عمل.

قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إنه التخلص من المخلفات من أهم أولويات المحافظة لكونها محافظة سياحية في المقام الأول، لذل جرى تطوير منظومة المخلفات الصلبة بالمحافظة، وتوفير البنية الأساسية لمنظومة النظافة، لكونهما أهم مجالين لتوفير بيئة آمنة وصحية لدى المواطنين والسائحين.

وأوضح أنه يجري التخلص من المخلفات بكافة مدن المحافظة وليس المدن السياحية فقط بشكل أمن، وذلك عن طريق عدة مراحل منها الفرز وتحديد ما يصلح لإعادة تدويره، وتصنيع المخلفات الصالحة لإعادة التدوير، وتحديد المرفوضات، ويجري في المرحلة الأخيرة دفن هذه المرفوضات في المدافن الصحية بشكل صحي وأمن.

وأكد المحافظ في تصريح له اليوم الجمعة، أنه يجري يوميًا رفع نحو 265 طن من المخلفات التي تصلح لإعادة تدويرها من الشواطئ والأحياء السكنية، والمنتجعات السياحية، إضافة إلى 16 طن مخلفات زراعية، و40% من هذه المخلفات تعد مخلفات عضوية.

وأضاف أنه جرى التعاقد مع شركات نظافة بكافة المدن السياحية مثل شرم الشيخ، دهب، نويبع، طابا، رأس سدر، أما مدن أبورديس، وأبوزنيمة، وطور سيناء، وسانت كاترين تكون مجالس المدن هي المسئولة عن رفع المخلفات والتخلص منها بشكل أمن، مؤكدًا أن رؤساء هذه المدن يضعون صناديق للقمامة على الشواطئ ويقومون برفع مخلفات الشواطئ أول بأول، ونقلها إلى المقالب العمومية، وفرزها للاستفادة من المخلفات التي يمكن إعادة تدويرها، ودفن باقي المخلفات في المدافن الصحية.

وأشار إلى أن الشركة المسئولة عن رفع المخلفات بمدينة شرم الشيخ، تقوم برفع المخلفات من القرى والمنتجعات السياحية، والمستشفيات، ونقلها لمصنع تدوير المخلفات الذي يوجد بمنطقة الرويسات، تمهيدًا لفرزها وكبس المخلفات الصلبة التي يصلح تدويرها، وشحنها إلى مصانع خاصة بإعادة تدوير المخلفات بالمحافظات الأخرى، لكون لم يجري تطوير مصنع تدوير المخلفات بمدينة شرم الشيخ حتى الآن.

ولفت إلى أنه من المقرر أن يجري رفع كفاءة مصنع المخلفات بمنطقة الرويسات وتطويره خلال الفترة المقبلة، ليصبح صالح لتدوير تلك المخلفات، وإنتاج السماد العضوي، مما سيوفر فرص عمل لأبناء المحافظة، مشيرًا إلى أن جميع شركات النظافة في كافة المدن السياحية بخليج العقبة تطبق ما يجري تنفيذه بمدينة شرم الشيخ.

وأوضح أنه جاري إنشاء مدفن صحي بمدينة شرم الشيخ على مساحة 10 أفدنة، ويوجد مدفنين صحيين بمدينة طور سيناء يبعدان عن الكتل العمرانية بنحو 5 كيلومترات، وتبلغ مساحة كل مدفن 4 كيلومترات، وجاري التخطيط لتنفيذ 4 محطات وسيطة لجمع المخلفات بمدن رأس سدر، وطور سيناء، وأبورديس، ونويبع، كمرحلة أولى، مما يسهم في تحويل المخلفات إلى استثمار ذات عائد اقتصادي كبير، إضافة إلى توفير العديد من فرص العمل للشباب.

وأكد أنه يوجد دور رقابي هام من قبل إدارة البيئة بالمحافظة على منظومة النظافة بكافة المدن، من خلال المرور الدوري على الشواطئ والساحات، والمتنزهات، وكافة المناطق الترفيهية، والأحياء السكنية، لمتابعة مستوى النظافة العامة، إضافة إلى المرور الدوري على مقالب المخلفات العمومية لمتابعة فرزها، والدفن الصحي للمخلفات التي لا تصلح للتدوير.

فيديو قد يعجبك: