عادة مستمرة رغم خطورتها.. "الحرق المكشوف" للمخلفات الزراعية في أسيوط - فيديو وصور

10:48 ص الأحد 17 أكتوبر 2021

أسيوط ـ محمود عجمي:

تسود حالة من الاستياء بعض الأهالي في مختلف مدن ومراكز محافظة أسيوط، بعد انتشار دخان كثيف على الطرق الفرعية والسريعة ما يؤدي إلى حوادث الطرق وإصابة المواطنين بالاختناقات والأمراض؛ بسبب ظاهرة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية لمحصول الذرة الرفيعة والشامية بالأراضي وعلى جانبي الترع والمصارف المائية.

وسيطرت قوات الحماية المدنية في أسيوط على عدة حرائق لمخلفات الذرة بالأراضي الزراعية بمناطق جزيرة الطوابية، عزبة الملاح بمنقباد، وموشا بمركز أسيوط، وبني سميع والبلايزة ودوينة بمركز ابوتيج، وديروط الشريف، وابوالهدر، والسرقنا بديروط، جمريس والمندرة وبني عديات بمنفلوط.

يوسف سيد، أحد أهالي منطقة سيد بحي غرب مدينة أسيوط، قال لـ"مصراوي": "تنتشر الأدخنة مساء كل يوم نتيجة قيام الفلاحين والمزارعين بحرق مخلفات محصول الذرة في الأراضي إذ ترتفع ألسنة اللهب ودخان كثيف ما يهدد صحة الأطفال والأهالي وإصابتهم بضيق التنفس طوال الليل".

وأضاف محمد عبدالحميد، أن حرق المخلفات الزراعية تحجب الرؤية على الطرق السريعة والزراعية خلال أوقات الليل، ما تنذر بوقوع حوادث الطرق، مطالبا الأجهزة التنفيذية بسرعة التدخل والحد من ظاهرة الحرق المكشوف والتصدي لتلوث الهواء حفاظا على صحة المواطنين.

اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، قال أنه جرى تحرير أكثر من 43 محضرًا حرق مكشوف للمخلفات الزراعية بقرى ومراكز المحافظة؛ فضلاً عن توزيع أكثر من 26 مفرمة آلية تجوب قرى ومراكز المحافظة للتخلص الآمن من مخلفات محصول الذرة الرفيعة والشامية، وإعادة تدويرها وتحويلها إلى سماد عضوي "كمبوست" وأعلاف عضوية للحيوانات "سيلاج" بديلًا عن ظاهرة الحرق المكشوف.

ووجه محافظ أسيوط رؤساء المراكز والأحياء بالتنسيق مع إدارة شئون البيئة بالمحافظة ومديرية الزراعة لتوعية المواطنين بخطورة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، وضرورة استخدام مفارم للمخلفات الزراعية وتشغيلها بالقرى والمراكز وتخصيص أماكن تجميع المخلفات الزراعية، وتوعية المزارعين بنقل المخلفات إليها منعًا للمسائلة القانونية لتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية وإعادة تدويرها.

وحذرت مديرية الزراعة بأسيوط، المزارعين بمختلف قرى ومراكز المحافظة من الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وما يترتب عليه من حرمان المزارعين من استلام الأسمدة للموسم الشتوي.

وقالت هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إنه جرى اتخاذ الإجراءات القانونية لوقف التعامل على الحيازة الزراعية الخاصة لمن يقوم بالحرق المكشوف للمخالفات الزراعية، وذلك حفاظًا على الصحة العامة وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأضافت هالة فرغلي مدير إدارة البيئة بمحافظة أسيوط، أن حملات الإدارة المكثفة بمختلف مراكز المحافظة بالتنسيق مع رؤساء المراكز والأحياء حررت عددًا من محاضر حرق مخلفات زراعية بمختلف القرى والنجوع حتى الآن، وجرى فرض غرامات على المخالفين.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
951

إصابات اليوم

42

وفيات اليوم

733

متعافون اليوم

356718

إجمالي الإصابات

20347

إجمالي الوفيات

296167

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي