إعلان

زراعة نصف مليون نخلة ضمن المبادرة الرئاسية في الوادي الجديد

08:06 م السبت 16 أكتوبر 2021

لواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

أعلن اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، اليوم السبت، عن زراعة نحو 500 ألف نخلة حتى الآن، ومن المستهدف الانتهاء من زراعة المليون النخلة الأولى بنهاية شهر أبريل المقبل ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 2.5 مليون نخلة.

وقال الزملوط، خلال فعاليات مهرجان التمور اليوم السبت، إنه وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمضاعفة عدد النخيل بالمحافظة، من المستهدف الوصول بحجم النخيل لنحو 5 ملايين نخلة في مقابل 2.5 مليون نخلة خلال الفترة الحالية، فضلا عن مشروع توشكي وشرق العوينات.

وأضاف المحافظ، أنه إ عقب التوجيهات الرئاسية في 12 يناير 2019، جرى عقد اجتماع مع عدد من رجال الأعمال ونتج عنها إجراء تعاقدات على 90 فدانا تسهم في زراعة 4 ملايين نخلة.

وأوضح الزملوط، أن هناك بعض التحديات التي تواجه تنفيذ تلك الخطة الطموحة، تتمثل في توفير الفسائل للتوسع في الزراعة، فضلا عن التحديات التي تم مواجهتها نتيجة تداعيات جائحة كورونا وتوقف الطيران في المراحل الأولى.

وأشار الزملوط، إلى أنه تم تشكيل مجلس استشاري برئاسة وزير الزراعة الأسبق عبد المنعم البنا، من أجل تحديد الأراضي والأنواع التي تتم زراعتها على أساس علمي، منوها بأن متوسط عدد النخيل في الفدان يتراوح بين 50-70 نخلة.

ولفت إلى أن الأنواع التي يجري إنتاجها حاليًا تتمثل في النوع الصعيدي والسيوي، ولكن نستهدف التوسع في زراعة أنواع منها المجدول والخضري والبرحى وغيرها والتي يزداد عليها الطلب عالميا، منوها أن الحصول على إنتاج من النخل يستغرق ما بين 4-6 سنوات حسب عمر الفسيلة التي تجري زراعتها.

وكان قد انطلق مهرجان التمور "الملتقى التسويقي الأول للتمور" بحي "الأمل" بمدينة الخارجة في محافظة الوادي الجديد، اليوم السبت، وذلك لمدة 3 أيام في الفترة من 16 – 18 أكتوبر الجاري تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وبالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة، يشارك به ٩١ عارضًا من منتجي ومصنعي التمور على مستوى الجمهورية وممثلين من السعودية والسودان وبعض محافظات الجمهورية، أن الملتقى به أكثر من 75 جناح عرض ومنطقة بازار للصناعات الحرفية.

فيديو قد يعجبك: