بالصور.. "مدبولي" يتفقد الحفريات أسفل قصر توفيق باشا أندراوس وطريق الكباش بالأقصر

02:17 م الثلاثاء 12 أكتوبر 2021

الأقصر- محمد محروس:

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عددًا من المشروعات الجاري تنفيذها في المجال السياحي والخدمي والتنموي، رفقة الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن الدولة بكل أجهزتها تقدم كل الإمكانيات اللازمة لإقامة احتفالية كبرى للترويج لمحافظة الأقصر تحت عنوان "الأقصر في ثوبها الجديد"، على هامش الانتهاء من مشروع إعادة إحياء طريق المواكب الكبرى المعروف بـ "طريق الكباش".

وقال رئيس الوزراء إن المشروعات الكبيرة التي تنفذها الدولة حاليًا في عدد من المناطق الأثرية بالأقصر، والتي تشمل ترميم المعابد وإحياء الآثار الفرعونية بها، ستجعل من هذه المدينة مُتحفًا مفتوحًا يلفت أنظار السائحين من كل أنحاء العالم.

واستهل رئيس الوزراء الزيارة بتفقد أعمال الحفائر التي بدأتها وزارة السياحة والآثار، أسفل قصر توفيق باشا إندراوس، المتاخم لمعبد الأقصر، والذي جرى هدمه، حيث أطلعه الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، على آخر نتائج الحفائر التي تمت في هذا الموقع، ومن بينها عملات برونزية رومانية، وبشائر لجدار من العصر الروماني ظاهر على الأرض، وجانب من مخزن قديم، وعدد آخر من الأيقونات الأثرية لبعض العصور التاريخية.

وتفقد مدبولي ومرافقوه أعمال الحفائر أسفل جزء من مبنى كنيسة العذراء مريم، وعرض الدكتور مصطفى وزيري، نتائج الحفائر، مشيرًا إلى أنه تم استخراج 3 كباش مميزة، بينها كبش من أروع تماثيل الكباش التي جرى ايجادها في هذا الموقع.

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والوفد المرافق له، معبد الكرنك، واستمع إلى شرح من الدكتور خالد العناني، حول أعمال التطوير، من حيث الدهانات والإضاءة وترميم ماكيت معابد الكرنك، وتطوير ساحة معابد الكرنك الخارجية بتجديد وإحلال الأرضيات، وتزويدها بالإضاءة المناسبة ودهان الأسوار وزراعة أشجار النخيل في بعض المواقع المختارة.

كما شهد مدبولي أعمال ترميم رأس أحد الكباش التي جرى اكتشافها بطريق الكباش، وكذا ترميم عدد من الأعمدة بمعبد الكرنك، وأجرى حوارٍا مع عدد من شباب القائمين على عملية الترميم.

وأضاف الدكتور خالد العناني أنه جرى الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع ترميم قاعة الأساطين الكبرى بمعابد الكرنك، وتركزت الأعمال على تنظيف أسطح الأعمدة الضخمة التي تتوسط قاعة الأساطين الكبرى وعددها 12 أسطونًا، وهو ما أعاد هذه الأساطين إلى رونقها الذي كانت عليها من خلال إظهار الألوان الأصلية للنقوش.

وأشار العناني إلى أن فريق الترميم بالمجلس الأعلى للآثار يقوم كذلك بترميم أضخم تمثال معروف للملك تحتمس الثاني أمام الصرح الثامن بمعابد الكرنك.

وسار رئيس الوزراء ومرافقوه في طريق الكباش، حيث استمع إلى شرح من الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، الذي أوضح أن مشروع كشف وتجهيز مسار طريق الكباش بالأقصر يعتبر من أهم المشروعات الأثرية التي تقوم بها الدولة لتحويل الأقصر إلى أكبر متحف مفتوح في العالم.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
889

إصابات اليوم

51

وفيات اليوم

1109

متعافون اليوم

364922

إجمالي الإصابات

20821

إجمالي الوفيات

303368

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي