إعلان

الأقصر تودع "الأشهر العجاف".. والعاملون في السياحة: أملنا كبير بموسم الشتاء

09:41 ص الجمعة 04 سبتمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

5 أشهر عجاف مضت على آلاف العاملين في القطاع السياحي بالأقصر، الفنادق أغلقت أبوابها، والمعابد السياحية تحولت لأماكن مهجورة، الشوارع السياحية بدت خاوية، وجوه الناس في هذه المناطق كساها الحزن، قبل أن تدب الحياة مرة أخرى وتعود الابتسامة لهؤلاء وسط آمالا بأن يتعافى القطاع السياحي في المدينة صاحبة الألف باب التي لا يجهل تاريخها الضارب في قديم التاريخ شرقي ولا غربي.

تزينت المواقع السياحية وارتدى العاملون بها أزهى ثيابهم فرحا بعودة الروح للمدينة، فيما استقبلت المواقع الأثرية عددا محدودا من الزوار، لكن الأمل بأن يتعافى القطاع السياحي ويعود لطبيعته مع بدء الموسم الشتوي كبيرة يسود بين العاملين في القطاع.

واستقبل معبد الكرنك، الثلاثاء الماضي، أول الأفواج السياحية القادمة من مدينة الغردقة، وذلك في أول يوم لاستئناف مصر لحركة السياحة الثقافية، بعد تعليقها منذ شهر مارس الماضي ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد في مختلف دول العالم.

أفواج السياح جاءت من أوكرانيا وفرنسا الذين دخلوا إلى مدينة الغردقة أمس لقضاء إجازتهم على شواطئ مصر الخلابة ثم ذهبوا في رحلة إلى مدينة الأقصر لمشاهدة آثارها والتعرف على الحضارة المصرية العريقة.

"1 سبتمبر هو عيد بالنسبة لمحافظة الأقصر لأنه أخيرا وبعد 5 شهور تعود صناعة السياحة للأقصر".. هكذا علق محمد عثمان رئيس لجنة السياحة الثقافية عن بدء عودة الحركة السياحية للأقصر مضيفا: "صحيح ليس لدينا أعدادا كبيرة من السياح لكن مع 1 أكتوبر وبدء الموسم الشتوي وعودة الفنادق العائمة للعمل نتوقع أن يتعافى القطاع السياحي في الأقصر وتعود الحركة لطبيعتها".

ويشير عثمان إلى أن هناك عددًا كبيرًا من الحجوزات السياحية في الأقصر قبل جائحة كورونا لم تلغ حتى الآن، ولكن جرى تأجيلها لحين تحسن الأوضاع، لافتا إلى أنه يتوقع أن يتم تفعيل هذه الحجوزات مع بدء موسم الشتاء.

وحصل 23 فندقًا ثابتًا و11 مطعمًا على شهادات الصحة والسلامة لبدء التشغيل، بنسبة إشغال 50%، مع الالتزام بعدم فتح قاعات الأفراح والحفلات بالفنادق، وكذلك كافة قاعات المناسبات داخل الفنادق وخارجها، والالتزام بارتداء الكمامة وعدم استخدام الشيشة، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وفى حالة مخالفة ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المنشآت السياحية المخالفة.

قال محمود حساني وكيل وزارة السياحة بمحافظة الأقصر، إنه جرى إخطار كافة الفنادق والمنتجعات السياحية بالمنشور رقم 39 لسنة 2020 الخاص بالضوابط والإجراءات الاحترازية المقررة على المنشآت السياحية لعودة تشغيلها، وذلك في ضوء تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1684 لسنة 2020 الخاص بالسماح بالأنشطة السياحية والثقافية.

وأشار وكيل وزارة السياحة بالأقصر إلى أنه على أي منشأة سياحية ترغب في استقبال السياح، التقدم بطلب رسمي لغرفة المنشآت الفندقية، لبدء فحص المنشأة للتأكد من مدى تطبيقها للمعايير الدولية للسلامة والصحة الغذائية والمهنية، المعتمدة من مجلس الوزراء في ظل جائحة فيروس كورونا.

فيديو قد يعجبك: